Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 32

  1. 1
  2. 2
  • موسوعة الحكومات المغربية 1955-2016

    عبد الحي بنيس
    موسوعة الحكومات المغربية 1955 /2016" عنوان الإصدار الجديد للباحث عبد الحي بنيس الذي أراده "أول مؤلف من هذا الحجم" حول مجمل الحكومات التي عرفها المغرب منذ استقلاله، والتي بلغ عدد أعضائها خلال هذه المدة 375 وزيرا. وتشير الموسوعة، التي تغطي الفترة الممتدة ما بين سابع دجنبر 1955 تاريخ تنصيب أول حكومة مغربية وتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السيد سعد الدين العثماني مطلع شهر أبريل الجاري. ويتضمن هذا الكتاب، الصادر عن دار النشر الأمان بالرباط في 640 صفحة من الحجم الكبير، نصوصا وإحصائيات ومعلومات ومعطيات عبر فصول تتناول بالخصوص الحكومة في الدساتير المغربية، وفي الخطب الملكية، مع جرد ترتيبي للظهائر الشريفة والمراسيم التي تنظم عمليات تعيين الحكومات والوزراء وإعفائهم، واختصاصات وتنظيم الوزارات.
    165,00 MAD
  • في غمار السياسة: فكراً وممارسة - الكتاب الثالث

    محمد عابد الجابري
    هذا هو الكتاب الثالث من سلسلة مواقف، والذي يُعتبر استكمالاً لما قدمه لنا الجابري في الكتابين الأول والثاني اللذين سبق صدورهما. يستغرق الجابري في سرد ذكرياته، فيعود ليعيش الأحداث الماضية التي تمثل تجربته السياسية التي أصبحت بمثابة مذكرات تتخللها نصوص وحوارات أجريت وتجرى مع صاحبها منذ عقود... إنها نصوص تعكس، حقاً، مراحل تطور الوعي العربي بصفة عامة منذ أواخر الخمسينيات حتى اليوم. وبالإضافة إلى تقيد الجابري بالتسلسل الزمني في عرضه للأحداث، نراه يهتم أيضاً ويتقيّد بوحدة الموضوع. يتناول الجابري في كتابه هذا ثلاثة أحداث وزعها على ثلاثة أقسام، تناول الأول "مشروع التناوب وشعار الدولة الوطنية الديمقراطية"، واهتم الثاني "بقضية الصحراء المغربية" من خلال أبعادها الداخلية والخارجية، أما القسم الثالث فقد تناول "أزمة الاشتراكية في البلاد المتخلفة".978
    120,00 MAD
  • في غمار السياسة: فكراً وممارسة - الكتاب الثاني

    محمد عابد الجابري
    يواصل الدكتور محمد عابد الجابري هذا الكتاب وهو الثاني من سلسلة مواقف والذي يعتبر استكمالاً، شكلاً ومضموناً، للكتاب الأول. يواصل تقديم تجربته السياسية التي كان قد قدّم قسماً منها في الكتاب الأول، تلك التجربة التي ترجمها في نصوص وشهادات لأحداث سياسية شارك فيها أو كان شاهداً عليها. والهدف من هذا الكتاب، كما أشار الجابري سابقاً، هو توسيع وتعميق فهم الجيل الصاعد لهموم الساحة الثقافية خلال فترة الثمانينيات. وتتوزع الكتاب أقسام ثلاثة؛ يضم الأول الأزمة بين الحزب والثقافة، فيما يشمل الثاني سيرة المناضل المهدي بنبركة، أما الثالث فيعكس القطيعة النهائية بين الاتحاد والجهاز النقابي والإعداد للمؤتمر الاستثنائي عام 1962.
    130,00 MAD
  • الوطن أولا

    محمد المقري
    الكتاب الذي يقع في 510 صفحات، فيه حديث عن الحياة الشخصية لهذا الزعيم الوطني المراكشي، و تجربته الحزبية و السياسية. بالإضافة إلى تجربته على المستوى الحكومي والدبلوماسي وأهم القضايا الشائكة الإقليمية والدولية التي مر بها المغرب وكان المرحوم فاعلا فيها أو قريبا منها، وخاصة ملفي الصحراء الغربية والشرقية.
    210,00 MAD
  • روح السياسة

    جوستاف لوبون
    هو كتاب اجتماعي عُنِيَ فيه «غوستاف لوبون» بالحديث عن الروح السياسية للجماعات باعتبارها قاطرة الحياة الفكرية التي تقود معارك الجماعات في كافَّة الميادين الإنسانية الأخرى؛ كالميدان الاقتصادي والعسكري والاجتماعي، وقد تحدَّث الكاتب في هذا الكتاب عن مجموعة من القضايا المحورية أبرزها حديثه عن مدى استبداد الأنظمة القمعية، وعن رفض التيارات الاشتراكية الأوروبية — آنذاك — لاحتكار الحركات الرأسمالية لمُقَدرات الحُكم، وينتقل الكاتب بعد ذلك إلى البحث في النتائج المترتبة على تطبيق مناهج التربية الأوروبية على الشعوب المتأخرة، ويتحدث أيضًا عن النَّهج الاستعماري لدول أوروبا التي تستبيح مقدرات الشعوب بشرعية الوهم الذي تسميه الحرية موضحًا عددًا من جرائم القتل السياسي وصور التعصب والاضطهاد الديني التي تُوصَمُ بها بعض المجتمعات
    52,00 MAD
  • أفول الغرب

    حسن أوريد
    أفول الغرب
    85,00 MAD
  • الزلزال السياسي

    بلال التليدي
    يتناول هذا الكتاب الزلزال السياسي، الذي اغتال الأمل الديمقراطي الذي خرج إلى النور مع انتخابات (2011)، ورسخت قواعده في انتخابات السابع من أكتوبر (2016)، ويوثق لمرحلة الانزياح عن سكة الانتقال الديمقراطي بكل تفاصليها، ويواكبها بالتحليل والاستشراف. فهذا الحدث الكبير، ربما لا يبدو- بالنسبة للبعض- كذلك في اللحظة الراهنة. لكن غدا، وبعد أن تستبين الصورة، وتكتمل الحلقات، سيظهر للجميع، ممن لا زالت ذاكرتهم حية، أن المغرب يعيش النكسة نفسها التي عاشها من قبل مرات، في ضياع موعد آخر مع الديمقراطية.وموعد آخر من لقاء الإرادة الملكية بالإرادة الشعبية. وتحرر مطلق للإرادتين من الإرتهان للتحكم.
    100,00 MAD
  • من أجل ثورة ثقافية بالمغرب

    حسن أوريد
    التعليم بين الإصلاح والثورة الثقافية: قراءة في "كتاب من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" لحسن أوريد
    85,00 MAD
  • العلاقات الدولية مفاهيم أساسية وقضايا معاصرة

    إدريس لكريني
    تعززت المكتبة المغربية بمؤلف جديد للدكتور إدريس لكريني (أستاذ القانون والعلاقات الدوليين ومدير مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بكلية الحقوق في مراكش) يحمل عنوان العلاقات الدولية: مفاهيم أساسية وقضايا معاصرة، ويقع الكتاب، الذي صدر أخيرا عن مطبعة النجاح الجديدة بالبيضاء؛ وبتوزيع مكتبة المعرفة بمراكش في168 صفحة من الحجم الكبير. يسعى الكتاب حسب مؤلّفه إلى تحقيق غايتين أساسيتين، أولها؛ الوقوف على أهم النظريات والمدارس المتعلقة بالعلاقات الدولية والنقاشات التي طرحها رواد مختلف هذه الاتجاهات، ورصد مدى قدرتها على الصمود في وجه التحولات الدولية الراهنة وتفسيرها للواقع الدولي المتطور، وثانيها؛ يرتبط بتسليط الضوء على عدد من القضايا الكبرى التي شهدتها الساحة الدولية منذ تأسيس الأمم المتحدة إلى الآن، والتي شكّلت في مجملها محكّا لطرح عدد من التصورات والمقولات الجديدة ومواكبة وتطوير مثيلاتها التقليدية..
    50,00 MAD
  • مفهوم تطبيق الشريعة في فكر دعاة الاسلام السياسي

    مجموعة من المؤلفين
    منذ أن أصبح مفهوم الشريعة السندَ الأساسيَّ لنظريّة السلطة في الإسلام، لم يكفّ هذا المفهوم، بصفة مطّردة، عن استقطاب الجهد الفكري للساحة السياسيّة العربيّة والإسلاميّة، ولاسيما في الوقت الرّاهن. ثمّة إشكالات كثيرة يثيرها مفهوم تطبيق الشريعة، ليس أقلّها إشكاليّة المفهوم، فإنّنا نُواجه بإشكاليّات أخرى؛ تلك المتّصلة بمختلف الارتباطات التي للحقّ في حياة النّاس. هنا يجري الحديث عن الأدوار النفسيّة والاجتماعيّة والسياسيّة التي يؤدّيها الحقّ. وقد تكون مشكلة الطاعة، في اتّصالها بمسألة الانتماء، أبرز هذه المشكلات، التي تنحسر فيها الفجوة بين السياسي والاجتماعي والنفسي. فمن هذا المنظور؛ هل يمكن للشريعة أن تكون أداة توفيق بين نوعين من الانتماء (الانتماء السياسي والانتماء الديني)، يتأسّس عليهما نوعان من الطاعة للسلطة، فينتجان نوعين من الشعور بالولاء؟
    135,00 MAD
  • دماء على رمال سيناء

    مجموعة من المؤلفين
    دماء على رمال سيناء كتاب جديد يكشف خفايا جماعات الإرهاب فى مصر خريطة الجماعات الإرهابية الجديدة داخل القطر المصري "فرغلى وحسن" يشرحان فكر ومنهجية الإرهابيين الجدد الكتاب اعتمد على تجارب الباحثين طوال السنوات الماضية الجهاديون كفروا مرسي لهذا السبب.. والإخوان سعوا لتخويف الشعب بـ"الإرهابيين"
    125,00 MAD
  • الحقل الديني المغربي

    محمد ضريف
    صدر للباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد ضريف، كتاب جديد يحمل عنوان "الحقل الديني المغربي"؛ وهو عبارة عن دراسة تحليلية ترصد التحولات التي طالت الحقل الديني منذ استقلال المغرب إلى يومنا هذا، في ظل ثلاثية السياسة والتدين والأمن. ويقع الكتاب في حوالي 300 صفحة من الحجم الكبير، ويتضمن ثلاثة أقسام تعالج مختلف قضايا السياسة الدينية وتطورات الفاعلين الدينيين، كما يرصد التفاعلات التي يشهدها الحقل الديني المغربي جراء تداعيات ما سمي "الربيع العربي
    70,00 MAD
  • المغرب في سنة 2016

    مصطفى شكري
    أصدر المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات مستهل شتنبر المنصرم تقريره السنوي تحت عنوان المغرب في سنة 2016، وهو النسخة الثامنة التي يصدرها المركز في إطار تقاريره الرصدية البحثية التشخيصية. الكتاب الذي أشرف على تنسيقه الدكتور مصطفى شكري، باحث رئيس في المركز ومتخصص في قضايا التربية والتعليم، يقع في 245 صفحة، ويضم 15 دراسة توزعت على محورين أساسيين هما المجال السياسي والدستوري والمجال الاقتصادي والاجتماعي، وقد ساهم فيه ثلة من الباحثين ذوو خلفيات مهنية وأكاديمية وعلمية متعددة.
    55,00 MAD
  • الاسلام السياسي في الميزان ط2

    حسن أوريد

    في كتابه الأخير "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب" (توسنا، 2016)، يطرحُ الباحث المغربي الدكتور حسن أوريد إشكالية توظيف الدين في السياسة انطلاقاً من الحالة المغربية، محلّلاً مختلف أشكال هذا التوظيف في سياقها التاريخي، سواء من طرف الدولة أو الحركات المعارضة لها، وما تخفيه من ظواهر معقّدة، لعلّ أبرزها العلاقة الملتبسة مع الحداثة. يشير المؤلف في النسخة العربية للكتاب - إذ سبق أن أصدره باللغة الفرنسية قبل أن ينجز هذه الترجمة بنفسه - أن مقاربته استندت إلى تحليل موضوعي ودراسة لأطياف سياسية عدة، وانتهت إلى النتيجة نفسها التي طرحها سابقاً باحث حصيف هو أوليفيه روا في كتابه "إخفاق الإسلام السياسي"، الصادر سنة 1992، وهي أن توظيف الدين في السياسة يُفضي إلى مأزق، وهو ما أثبته تطوّر استعمال الدين من طرف الفاعلين السياسيين، بشكل علني أو مستتر، وما انتهى إليه من تناقضات، وعمليات توفيق وتسويات، تظهر كشكل من أشكال البراغماتية والواقعية، وقد يفضي هذا الخلط إلى العنف أو على الأقل إلى تبريره.

    70,00 MAD
  • مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة

    عبد الغني العمري
    في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المغرب، ومع الغموض الذي يكتنف عناصر المعادلة السياسية فيه، يظهر كتاب مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة للشيخ سيدي عبد الغني العمري الحسني حفظه الله ورعاه ليوضّح لعموم الشعب ما هو ضروري مما يخص المعاملات التي تؤطر العلاقة بين الحاكم والمحكوم، على ضوء من الشرع الحكيم. كل هذا، ليخرج الشعب المغربي من هذه الحفرة التي مكث فيها عقودا، يتخبط بين أصول باهتة للدين ودعوات مبهمة للحداثة والعصرنة.
    75,00 MAD
  • السياسة الرياضية بالمغرب 1912-2012

    منصف اليازغي
    اصدر منصف اليازغي، الدكتور المتخصص في السياسات الرياضية، كتاب جديد ينضاف إلى الخزانة المغربية الضعيفة من حيث الإبداعات و البحوث العلمية و الأكاديمية المتخصصة في معالجة الشأن الرياضي في المغرب. الكتاب بعنوان " السياسات الرياضية بالمغرب: 1912-2012"، من تأليف منصف اليازغي، الدكتور المتخصص في السياسات الرياضية، يصدر الكتاب ضمن سلسلة book sport المتخصصة في البحوث الرياضية.
    200,00 MAD
  • الشيخ والمريد

    عبد الله حمودي
    النسق الثقافي للسلطة في المجتمعات العربية الحديثة يليه مقالة في النقد و التأويل
    95,00 MAD
  • الحرب مقاربة فلسفية سياسية

    زهير اليعكوبي
    الحرب مقاربة فلسفية سياسية
    95,00 MAD
  • نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره 2016

    امحمد جبرون
    عن منشورات منتدى العلاقات العربية والدولية، صدر أخيرا للمفكر والباحث المغربي الدكتور محمد جبرون كتابا جديدا وسمه ب : " نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوّره" . وجاء في كلمة للمؤسسة الناشرة عن هذا العمل : " يعدُّ موضوع الفكر السياسي الإسلامي من الموضوعات الحية في ثقافتنا اليوم. وفي سياق تلك الدراسات التي تعالج هذه القضية؛ يأتي هذا الكتاب محاولةً للفهم والمقاربة، عن طريق النظر في بعض إشكاليات الفكر السياسي الإسلامي؛ ومن أبرزها * إشكالية الجذو المدنية للفكر السياسي الإسلامي. * إشكالة أصالة الفكر السياسي الإسلامي، وصفائه النوعي.* إشكالية علاقة الوحي بالسياسة."
    50,00 MAD
  • بلوغ الحاجة من خطب صاحب الجلالة

    صدر حديثا للكاتب ادريس البوخاري مؤلف جديد بعنوان "بلوغ الحاجة من خطب صاحب الجلالة" الملك محمد السادس، متضمنا "الملامح الكبرى للمشروع المجتمعي-الثقافي-الديموقراطي-الاقتصادي-البيئي-والحداثي". ويتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في 214 صفحة من القطع المتوسط،جمع وتحقيق وتخريج ودراسة لخطب ورسائل وأوامر وحوارات جلالة الملك محمد السادس خلال السنوات الخمس الأولى من حكم جلالته.
    55,00 MAD
  • في البدء كان الانتفاض الحراك الثوري العربي

    مصطفى محسن
    وصدرعن منشورات ضفاف كتاب " في البدء كان الانتفاض ! الحراك الثوري العربي بين خيارات الشعوب وحسابات .." مصطفى محسن
    65,00 MAD
  • عبد الهادي التازي نشاطه الفكري والسياسي

    عمار رشيد جبوري العزاوي
    يحاول هذا الكتاب رسم صورة واضحة وجديرة بالمفكر والمؤرخ والمناضل والدبلوماسي والموسوعي المغربي عبد الهادي التازي، الذي ترك بصمة فكرية وسياسية في أغلب العواصم العربية والإسامية. كما يؤرخ الكتاب ويعرض النشاط الفكري والسياسي للتازي، ويكشف عن نضاله وتضحياته في سبيل خدمة المغرب والأمة العربية، ودوره في تطوير العلاقات المغربية - العراقية والعلاقات المغربية - العربية بوجه عام. يلقي هذا الكتاب الضوء على عبد الهادي التازي المناضل والمضحي في سبيل قضية أمته التي ظل مخلصاً لها وثابتاً على قيمه ومبادئه، مرتكزاً في ذلك على مرجعية فكرية وقاعدة ثقافية ميزته في مقاومة القوى العسكرية والسياسية الفرنسية التي أرادت أن تسلب المغاربة حريتهم واستقالهم وطمس هويتهم، متخذاً من مبادئ الإسام ومنبر الصحافة وبما تأثر به من فكر قادم من المشرق العربي سلاحاً ضد المحتل. أدرك عبد الهادي التازي أن تقدم الدول مرهون بتعليمها، لذلك ساهم في الخطوات الأولى لبناء المؤسسة الثقافية المغربية ولإرساء عاقات دبلوماسية مغربية - عربية متينة جعلت منه محط إع جاب وتقد ير المثقفين والساسة المغاربة والعرب.
    105,00 MAD
  • مرآة الغرب المنكسرة ط3

    حسن أوريد
    وذلك كله لا يمكن للإسلام أن يكن عدوا للغرب. يريد أن يكسب معه معركة الحفاظ على انسية الانسان، على تحصينه من شطحات المادة، على العمل سوياً من أجل احقاق ألحق ودعوة العدل. وللغرب ما يقدمه للإنسانية، مثلما قدم قبل قرون عدة حينما إرتبط بأنواره. وللإسلام ما يقدمه للجم جموح المادة والشهوة وإغراء الصورة وإستغلال الرأسمالية.
    65,00 MAD
  • الاسلام والجمهورية والعالم

    ألان غريش
    هل الإسلام متوافق مع الديمقراطية؟ هل الحجاب سلاحٌ ضدّ العلمانية؟ هل بمقدور المسلمين الاندماج في المجتمعات الأوروبية؟ استحوذ الخوف من الإسلام على قادة البلدان المتطوّرة، وانضمّ إليهم بعض المثقّفين الحريصين على الدفاع عن قيم العالم المتحضّر; ضدّ قيم البرابرة. يشتدّ هذا القلق من التهديد الذي قد تُمثّله الطبقات الجديدة الخطرة والمهاجرون المتحدّرون من البلدان المستعمَرة سابقاً، وخاصّة من المغرب العربي. يُفكّك ألان غريش هاجس هذا التهديد الإسلامي، الداخلي والخارجي معاً، انطلاقاً من رؤية علمانية وعقلانية للمسلمين في تنوّعهم التاريخي والجغرافي.
    135,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 32

  1. 1
  2. 2