Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 41

  1. 1
  2. 2
  • الاسلام السياسي في الميزان ط2

    حسن أوريد

    في كتابه الأخير "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب" (توسنا، 2016)، يطرحُ الباحث المغربي الدكتور حسن أوريد إشكالية توظيف الدين في السياسة انطلاقاً من الحالة المغربية، محلّلاً مختلف أشكال هذا التوظيف في سياقها التاريخي، سواء من طرف الدولة أو الحركات المعارضة لها، وما تخفيه من ظواهر معقّدة، لعلّ أبرزها العلاقة الملتبسة مع الحداثة. يشير المؤلف في النسخة العربية للكتاب - إذ سبق أن أصدره باللغة الفرنسية قبل أن ينجز هذه الترجمة بنفسه - أن مقاربته استندت إلى تحليل موضوعي ودراسة لأطياف سياسية عدة، وانتهت إلى النتيجة نفسها التي طرحها سابقاً باحث حصيف هو أوليفيه روا في كتابه "إخفاق الإسلام السياسي"، الصادر سنة 1992، وهي أن توظيف الدين في السياسة يُفضي إلى مأزق، وهو ما أثبته تطوّر استعمال الدين من طرف الفاعلين السياسيين، بشكل علني أو مستتر، وما انتهى إليه من تناقضات، وعمليات توفيق وتسويات، تظهر كشكل من أشكال البراغماتية والواقعية، وقد يفضي هذا الخلط إلى العنف أو على الأقل إلى تبريره.

    70,00 MAD
  • بلوغ الحاجة من خطب صاحب الجلالة

    صدر حديثا للكاتب ادريس البوخاري مؤلف جديد بعنوان "بلوغ الحاجة من خطب صاحب الجلالة" الملك محمد السادس، متضمنا "الملامح الكبرى للمشروع المجتمعي-الثقافي-الديموقراطي-الاقتصادي-البيئي-والحداثي". ويتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في 214 صفحة من القطع المتوسط،جمع وتحقيق وتخريج ودراسة لخطب ورسائل وأوامر وحوارات جلالة الملك محمد السادس خلال السنوات الخمس الأولى من حكم جلالته.

    49,00 MAD
  • الاتصال الجماهيري والتنوع الاعلامي

    حسن حمائز

    يأتي هذا الكتاب في إطار إشراف الدكتور حسن حمائز منذ سنوات على واحدة من أهم و أنجح الاجازات المهنية بجامعة ابن زهر و التي تُكوّن هذا الموسم فوجها السادس ، لتتوج بخلق ماستر لتكوين الطلبة في مجال الصحافة و الاعلام ستتخرج منه الدفعة الأولى هذا العام ، كتاب الاتصال الجماهيري و التنوع الاعلامي النظريات و آليات الاشتغال و طرق التحليل و الإقناع ، لقي تفاعلا و تجاوبا كبيرا قبل صدوره من خلال التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، خاصة بين طلبة الاجازة المهنية في التحرير الصحفي و طلبة ماستر التحرير الصحفي و التنوع الاعلامي و عدد كبير من المهنيين و المهتمين بمجال الصحافة و الاعلام ، مبادرة تعتبر إضافة نوعية لمجال صاحبة الجلالة ، تحسب لمهندس الاجازة المهنية في التحرير الصحفي و ماستر التحرير الصحفي و التنوع الاعلامي الدكتور حسن حمائز .

    80,00 MAD
  • نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره 2016

    امحمد جبرون

    عن منشورات منتدى العلاقات العربية والدولية، صدر أخيرا للمفكر والباحث المغربي الدكتور محمد جبرون كتابا جديدا وسمه ب : " نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوّره" . وجاء في كلمة للمؤسسة الناشرة عن هذا العمل : " يعدُّ موضوع الفكر السياسي الإسلامي من الموضوعات الحية في ثقافتنا اليوم. وفي سياق تلك الدراسات التي تعالج هذه القضية؛ يأتي هذا الكتاب محاولةً للفهم والمقاربة، عن طريق النظر في بعض إشكاليات الفكر السياسي الإسلامي؛ ومن أبرزها * إشكالية الجذو المدنية للفكر السياسي الإسلامي. * إشكالة أصالة الفكر السياسي الإسلامي، وصفائه النوعي.* إشكالية علاقة الوحي بالسياسة."

    45,00 MAD
  • عرب المهجر في أوروبا والاعلام

    فوزية الجوهري

    صدر حديثا عن مؤسسة افاق للدراسات والنشر والاتصال كتاب “عرب المهجر في أوروبا والإعلام ” للدكتورة فوزية الجوهري الأستاذة الباحثة والمتخصصة في قضايا الإعلام ، والمقيمة حاليا بالديار الألمانية.

    60,00 MAD
  • كذلك كان مذكرات من تجربة هيأة الانصاف والمصالحة

    امبارك بودرقة

    أصدر كل من السيدان امبارك بودرقة وأحمد شوقي بنيوب كتابا « بعنوان كذلك كان »، يتحدثان فيه عن تجربة هيئة الانصاف والمصالحة بالمغرب باعتبارهما كانا عضويين بها. الكتاب والذي لا يمكن أن يصنف ضمن أي جنس أدبي أو علمي، بشهادة الكاتبين (صفحة 10)، ولكن يمكن التعاطي مع سيرتهما ككتاب-وثيقة نظرا لما يحمله من شهادات ووصف للأحداث والوقائع، ونقل معطيات ومعلومات حول المفاوضات التي عقبت تشكيل هيئة الانصاف والمصالحة وأيضا أثناء عملها

    120,00 MAD
  • موسوعة الحكومات المغربية 1955-2016

    عبد الحي بنيس

    موسوعة الحكومات المغربية 1955 /2016" عنوان الإصدار الجديد للباحث عبد الحي بنيس الذي أراده "أول مؤلف من هذا الحجم" حول مجمل الحكومات التي عرفها المغرب منذ استقلاله، والتي بلغ عدد أعضائها خلال هذه المدة 375 وزيرا. وتشير الموسوعة، التي تغطي الفترة الممتدة ما بين سابع دجنبر 1955 تاريخ تنصيب أول حكومة مغربية وتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السيد سعد الدين العثماني مطلع شهر أبريل الجاري. ويتضمن هذا الكتاب، الصادر عن دار النشر الأمان بالرباط في 640 صفحة من الحجم الكبير، نصوصا وإحصائيات ومعلومات ومعطيات عبر فصول تتناول بالخصوص الحكومة في الدساتير المغربية، وفي الخطب الملكية، مع جرد ترتيبي للظهائر الشريفة والمراسيم التي تنظم عمليات تعيين الحكومات والوزراء وإعفائهم، واختصاصات وتنظيم الوزارات.

    160,00 MAD
  • المجلة المغربية للحكامة القانونية والقضائية ع2

    مجلة

    المجلة المغربية للحكامة القانونية والقضائية العدد الثاني شتاء-ربيع 2017 المدير المسؤول: عبد الرحيم أضاوي رئيس التحرير: مروان عبادي

    70,00 MAD
  • السياسة الرياضية بالمغرب 1912-2012

    منصف اليازغي

    اصدر منصف اليازغي، الدكتور المتخصص في السياسات الرياضية، كتاب جديد ينضاف إلى الخزانة المغربية الضعيفة من حيث الإبداعات و البحوث العلمية و الأكاديمية المتخصصة في معالجة الشأن الرياضي في المغرب. الكتاب بعنوان " السياسات الرياضية بالمغرب: 1912-2012"، من تأليف منصف اليازغي، الدكتور المتخصص في السياسات الرياضية، يصدر الكتاب ضمن سلسلة book sport المتخصصة في البحوث الرياضية.

    200,00 MAD
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت

    مجموعة من المؤلفين

    إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي أداة لا غنى عنها اليوم إذا أردت أن تسوَق لأعمالك وتكسب رضا عملائك على المدى القصير والبعيد, وأن تنشئ علاقة مهنية محترفة.

    35,00 MAD
  • مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة

    عبد الغني العمري

    في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المغرب، ومع الغموض الذي يكتنف عناصر المعادلة السياسية فيه، يظهر كتاب “مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة” للشيخ سيدي عبد الغني العمري الحسني حفظه الله ورعاه ليوضّح لعموم الشعب ما هو ضروري مما يخص المعاملات التي تؤطر العلاقة بين الحاكم والمحكوم، على ضوء من الشرع الحكيم. كل هذا، ليخرج الشعب المغربي من هذه الحفرة التي مكث فيها عقودا، يتخبط بين أصول باهتة للدين ودعوات مبهمة للحداثة والعصرنة.

    70,00 MAD
  • عبد الهادي التازي نشاطه الفكري والسياسي

    عمار رشيد جبوري العزاوي

    يحاول هذا الكتاب رسم صورة واضحة وجديرة بالمفكر والمؤرخ والمناضل والدبلوماسي والموسوعي المغربي عبد الهادي التازي، الذي ترك بصمة فكرية وسياسية في أغلب العواصم العربية والإسامية. كما يؤرخ الكتاب ويعرض النشاط الفكري والسياسي للتازي، ويكشف عن نضاله وتضحياته في سبيل خدمة المغرب والأمة العربية، ودوره في تطوير العلاقات المغربية - العراقية والعلاقات المغربية - العربية بوجه عام. يلقي هذا الكتاب الضوء على عبد الهادي التازي المناضل والمضحي في سبيل قضية أمته التي ظل مخلصاً لها وثابتاً على قيمه ومبادئه، مرتكزاً في ذلك على مرجعية فكرية وقاعدة ثقافية ميزته في مقاومة القوى العسكرية والسياسية الفرنسية التي أرادت أن تسلب المغاربة حريتهم واستقالهم وطمس هويتهم، متخذاً من مبادئ الإسام ومنبر الصحافة وبما تأثر به من فكر قادم من المشرق العربي سلاحاً ضد المحتل. أدرك عبد الهادي التازي أن تقدم الدول مرهون بتعليمها، لذلك ساهم في الخطوات الأولى لبناء المؤسسة الثقافية المغربية ولإرساء عاقات دبلوماسية مغربية - عربية متينة جعلت منه محط إع جاب وتقد ير المثقفين والساسة المغاربة والعرب.

    98,00 MAD
  • المغرب في سنة 2016

    مصطفى شكري

    أصدر المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات مستهل شتنبر المنصرم تقريره السنوي تحت عنوان «المغرب في سنة 2016»، وهو النسخة الثامنة التي يصدرها المركز في إطار تقاريره الرصدية البحثية التشخيصية. الكتاب الذي أشرف على تنسيقه الدكتور مصطفى شكري، باحث رئيس في المركز ومتخصص في قضايا التربية والتعليم، يقع في 245 صفحة، ويضم 15 دراسة توزعت على محورين أساسيين هما المجال السياسي والدستوري والمجال الاقتصادي والاجتماعي، وقد ساهم فيه ثلة من الباحثين ذوو خلفيات مهنية وأكاديمية وعلمية متعددة.

    50,00 MAD
  • الحقل الديني المغربي

    محمد ضريف

    صدر للباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد ضريف، كتاب جديد يحمل عنوان "الحقل الديني المغربي"؛ وهو عبارة عن دراسة تحليلية ترصد التحولات التي طالت الحقل الديني منذ استقلال المغرب إلى يومنا هذا، في ظل ثلاثية السياسة والتدين والأمن. ويقع الكتاب في حوالي 300 صفحة من الحجم الكبير، ويتضمن ثلاثة أقسام تعالج مختلف قضايا السياسة الدينية وتطورات الفاعلين الدينيين، كما يرصد التفاعلات التي يشهدها الحقل الديني المغربي جراء تداعيات ما سمي "الربيع العربي

    60,00 MAD
  • دماء على رمال سيناء

    مجموعة من المؤلفين

    دماء على رمال سيناء كتاب جديد يكشف خفايا جماعات الإرهاب فى مصر خريطة الجماعات الإرهابية الجديدة داخل القطر المصري "فرغلى وحسن" يشرحان فكر ومنهجية الإرهابيين الجدد الكتاب اعتمد على تجارب الباحثين طوال السنوات الماضية الجهاديون كفروا مرسي لهذا السبب.. والإخوان سعوا لتخويف الشعب بـ"الإرهابيين"

    120,00 MAD
  • مفهوم تطبيق الشريعة في فكر دعاة الاسلام السياسي

    مجموعة من المؤلفين

    منذ أن أصبح مفهوم الشريعة السندَ الأساسيَّ لنظريّة السلطة في الإسلام، لم يكفّ هذا المفهوم، بصفة مطّردة، عن استقطاب الجهد الفكري للساحة السياسيّة العربيّة والإسلاميّة، ولاسيما في الوقت الرّاهن. ثمّة إشكالات كثيرة يثيرها مفهوم تطبيق الشريعة، ليس أقلّها إشكاليّة المفهوم، فإنّنا نُواجه بإشكاليّات أخرى؛ تلك المتّصلة بمختلف الارتباطات التي للحقّ في حياة النّاس. هنا يجري الحديث عن الأدوار النفسيّة والاجتماعيّة والسياسيّة التي يؤدّيها الحقّ. وقد تكون مشكلة الطاعة، في اتّصالها بمسألة الانتماء، أبرز هذه المشكلات، التي تنحسر فيها الفجوة بين السياسي والاجتماعي والنفسي. فمن هذا المنظور؛ هل يمكن للشريعة أن تكون أداة توفيق بين نوعين من الانتماء (الانتماء السياسي والانتماء الديني)، يتأسّس عليهما نوعان من الطاعة للسلطة، فينتجان نوعين من الشعور بالولاء؟

    125,00 MAD
  • الصخيرات المجزرة السياسية

    مصطفى العلوي

    مصطفى العلوي في كتابة الجديد بعنوان "الصخيرات المجزرة السياسية" يقول أن "لولا اخطاء الحسن الثاني لما حصل هجوم الصخيرات".

    75,00 MAD
  • الصحراء هويتنا
    -10%

    الصحراء هويتنا

    محمد اليازغي
    الصحراء هويتنا

    Prix normal : 100,00 MAD

    Special Price 90,00 MAD

  • الزلزال السياسي

    بلال التليدي
    الزلزال السياسي
    100,00 MAD
  • أفول الغرب

    حسن أوريد
    أفول الغرب
    80,00 MAD
  • الغلو في ألدين المظاهر و الأسباب

    أبوزيد الادريسي
    في كتابه الأخير، الصادر عن منشورات الزمن بالرباط (المغرب)، يقارب المفكر الإسلامي المغربي أبو زيد المقرئ الإدريسي ظاهرة "الغلو في الدين : المظاهر والأسباب"، مستهلا كتابه بمحاولة تعريف، وهو يأمل أن تكون هذه المحاولة لبنة علاج لهذا الداء الذي يتهدد الأمة بمزيد من التأزم، حيث يتداخل فيه ما هو ثقافي وسياسي، بما هو محلي وخارجي، وبما هو قديم وحديث.. معتبرا أن ظاهرة الغلو ليست طارئة علينا من الخارج، وليست وليدة اليوم، بل هي تليدة تراثنا السلبي، ويرى أن الأمة الإسلامية اليوم لا تعاني من الغلو الديني فقط، فهناك مظاهر شتى له، كالغلو الإيديولوجي والاجتماعي والأمني والثقافي، والتي لا تقل خطورة عن الغلو الديني، ويحدد في مقدمة كتابه الأسباب المنهجية التي وقف عليها، والتي تتصل بالحقائق التالية : ممارسة فضيلة النقد الذاتي، ممارسة فضيلة احترام التخصص، خطورة الغلو حين يلبس لبوسا دينيا، وأخيرا انتماء الكاتب إلى من يحملون همّ هذه الأمة وهمّ هذه الدعوة، المشفقين على مستقبل الصحوة.
    30,00 MAD
  • الامير تراث الفكر السياسي قبل الامير وبعده

    تفاجأت بالوضوح والصراحة الشديدة في أسلوب مكيافيللي 
    حيث ينقل تجربته وخبرته السياسية بكل صدق وشفافية
    اتوقعت اني اقرا كتاب ولاحأقدر أفهمه لأنه حيكون متعلق بالسياسة وبحقبة ماأعرف عنها ولاشيء 
    اللي عجبني في أسلوبه .. عرضه للأفكار بالبداية وبعدها دعمه لها بأمثلة من واقع الدول من حوله 
    ومايوقف عند كذآ ,, 
    يحلل هالأمثلة ويحلل هالشخصيات ويبين نقاط الضعف والقوة عند كل شخص ..
    الكتاب فادني كثير في انه وسع من مداركي
    وأعتبره من الكتب المهمة اللي لازم الكل يقراها ك مدخل للسياسة . 
    الكتاب اُعتُبر عند بعض القادة كـ موجه ومرشد للشخصية السياسية الناجحة ..
    أمثال: هتلر وستالين وموسوليني .. 
    طبعــآ هالأمثلة اتسمت بوحشيتها في سياستها 
    فــ هالكتاب كان مبرر لوحشيتهم بالنسبة لهم .. 
    الكتاب سوداوي "بالرغم من واقعيته" يسوده جو حب السيطرة والوحشية في السيطرة على الدول 
    حيث تتلخص صفات القادئد الناجح في نظر مكيافيللي بأنه 
    قائد يستطيع أن يجمع بين شجاعة الأسد ومكر الثعلب 
    لابأس للقائد من أن يكون مخادعا ,مرائيا, طماعا , سفاحا,غليظ الطباع
    اذ إنه يرى بأن الـ الغاية تبرر الوسيلة ..
    ويرى أيضا بأن القائد المهاب , خير من القائد المحبوب ..
    الجزء الملحق بكتاب الأمير يتكلم عن السياسة بشكل عام ,, نظريات وشخصيات وآراء والخ 
    فيحكي عن السياسة قبل وبعد الأمير .. 
    الجزء هاذا هو اللي اقدر أقول عنه معقد وعديت عدد من الصفحات اللي ماابغا اعرف عنها
    أو بالأحرى ماقدرت أفهمها .. 
    مثل الماركسية اللي أحسها في هالكتاب مجرد تكرار ومين يوافق ومين يعارض وهاذا اش قال عنها وهاذاك رأيه ايش فيها .. يعني .. على هالشكل .. 

    78,00 MAD
  • الدولة الاسلامية الجذور التوحش المستقبل

    للكاتب: عبد الباري عطوان

    يكشف الصحافي والخبير في شؤون «القاعدة»، عبد الباري عطوان، عن أصول «الدولة الاسلامية» و«الخلافة» المعلنة، التي وصفها وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بأنها (أكبر تهديد إرهابي يواجه الولايات المتحدة). كما يبحث عن جذور هذه الدولة ومرتكزاتها الإيديولوجية، وطبيعة القوى المكونة لها، وأسرار صعودها المفاجئ، ومصادر قوتها وضعفها، والعلاقة بينها وبين تنظيم «القاعدة» الأم، وعوامل الخلاف والاتفاق بينهما. وينقّب في أسباب ممارساتها الوحشية الدموية ضد خصومها، في التاريخين الإسلامي والغربي معاً، ويرصد البيئة الحاضنة لها وتركيبتها الدينية والفقهية. يرصد الكاتب إمبراطوريتها الإعلامية الجبارة وتمددها في العالم الإسلامي وسر اندفاع الشباب للانضمام إلى صفوفها. وأخيراً يحاول التنبؤ بمستقبل الدولة الإسلامية وبمدى قدرتها على البقاء وتحقيق طموحاتها في إقامة دولة الخلافة الإسلامية، ومدى شرعية هذه الطوحات وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع.

    126,00 MAD
  • داعش عودة الجهاديين

    باتريك كوكبيرن

    في هذا الكتاب القنبلة يحلل المراسل الشهير باتريك كوكبيرن الأحداث التي أدّت إلى استيلاء الجهاديين على مناطق شاسعة من العراق وسوريا. رغم قدرتها على تنظيم اعتداءات مذهلة، مثل أحداث 11 سبتمبر، لم تكن التنظيمات الجهادية تشكّل قوةً مهمة على الأرض. لكنّ هذا كلّه تغيّر اليوم. باستغلالهم أخطاء حروب الغرب في أفغانستان والعراق وليبيا، بالإضافة إلى التقديرات الخاطئة في ما يتعلق بسوريا وثورات الربيع العربي، أحرز الجهاديون انتصارات مذهلة أدّت إلى إنشاء «خلافة» تشمل معظم المناطق السنّية في العراق ومنطقة واسعة من شمال شرق سوريا. ما الذي جعل الأمور تسوء إلى هذا الحد؟

    85,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 41

  1. 1
  2. 2