Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 36

  1. 1
  2. 2
  • أفول الغرب

    حسن أوريد
    أفول الغرب
    85,00 MAD
  • الاسلام السياسي في الميزان ط2

    حسن أوريد

    في كتابه الأخير "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب" (توسنا، 2016)، يطرحُ الباحث المغربي الدكتور حسن أوريد إشكالية توظيف الدين في السياسة انطلاقاً من الحالة المغربية، محلّلاً مختلف أشكال هذا التوظيف في سياقها التاريخي، سواء من طرف الدولة أو الحركات المعارضة لها، وما تخفيه من ظواهر معقّدة، لعلّ أبرزها العلاقة الملتبسة مع الحداثة. يشير المؤلف في النسخة العربية للكتاب - إذ سبق أن أصدره باللغة الفرنسية قبل أن ينجز هذه الترجمة بنفسه - أن مقاربته استندت إلى تحليل موضوعي ودراسة لأطياف سياسية عدة، وانتهت إلى النتيجة نفسها التي طرحها سابقاً باحث حصيف هو أوليفيه روا في كتابه "إخفاق الإسلام السياسي"، الصادر سنة 1992، وهي أن توظيف الدين في السياسة يُفضي إلى مأزق، وهو ما أثبته تطوّر استعمال الدين من طرف الفاعلين السياسيين، بشكل علني أو مستتر، وما انتهى إليه من تناقضات، وعمليات توفيق وتسويات، تظهر كشكل من أشكال البراغماتية والواقعية، وقد يفضي هذا الخلط إلى العنف أو على الأقل إلى تبريره.

    70,00 MAD
  • المغرب في سنة 2016

    مصطفى شكري
    أصدر المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات مستهل شتنبر المنصرم تقريره السنوي تحت عنوان المغرب في سنة 2016، وهو النسخة الثامنة التي يصدرها المركز في إطار تقاريره الرصدية البحثية التشخيصية. الكتاب الذي أشرف على تنسيقه الدكتور مصطفى شكري، باحث رئيس في المركز ومتخصص في قضايا التربية والتعليم، يقع في 245 صفحة، ويضم 15 دراسة توزعت على محورين أساسيين هما المجال السياسي والدستوري والمجال الاقتصادي والاجتماعي، وقد ساهم فيه ثلة من الباحثين ذوو خلفيات مهنية وأكاديمية وعلمية متعددة.
    55,00 MAD
  • الحقل الديني المغربي

    محمد ضريف
    صدر للباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد ضريف، كتاب جديد يحمل عنوان "الحقل الديني المغربي"؛ وهو عبارة عن دراسة تحليلية ترصد التحولات التي طالت الحقل الديني منذ استقلال المغرب إلى يومنا هذا، في ظل ثلاثية السياسة والتدين والأمن. ويقع الكتاب في حوالي 300 صفحة من الحجم الكبير، ويتضمن ثلاثة أقسام تعالج مختلف قضايا السياسة الدينية وتطورات الفاعلين الدينيين، كما يرصد التفاعلات التي يشهدها الحقل الديني المغربي جراء تداعيات ما سمي "الربيع العربي
    70,00 MAD
  • دماء على رمال سيناء

    مجموعة من المؤلفين
    دماء على رمال سيناء كتاب جديد يكشف خفايا جماعات الإرهاب فى مصر خريطة الجماعات الإرهابية الجديدة داخل القطر المصري "فرغلى وحسن" يشرحان فكر ومنهجية الإرهابيين الجدد الكتاب اعتمد على تجارب الباحثين طوال السنوات الماضية الجهاديون كفروا مرسي لهذا السبب.. والإخوان سعوا لتخويف الشعب بـ"الإرهابيين"
    125,00 MAD
  • مفهوم تطبيق الشريعة في فكر دعاة الاسلام السياسي

    مجموعة من المؤلفين
    منذ أن أصبح مفهوم الشريعة السندَ الأساسيَّ لنظريّة السلطة في الإسلام، لم يكفّ هذا المفهوم، بصفة مطّردة، عن استقطاب الجهد الفكري للساحة السياسيّة العربيّة والإسلاميّة، ولاسيما في الوقت الرّاهن. ثمّة إشكالات كثيرة يثيرها مفهوم تطبيق الشريعة، ليس أقلّها إشكاليّة المفهوم، فإنّنا نُواجه بإشكاليّات أخرى؛ تلك المتّصلة بمختلف الارتباطات التي للحقّ في حياة النّاس. هنا يجري الحديث عن الأدوار النفسيّة والاجتماعيّة والسياسيّة التي يؤدّيها الحقّ. وقد تكون مشكلة الطاعة، في اتّصالها بمسألة الانتماء، أبرز هذه المشكلات، التي تنحسر فيها الفجوة بين السياسي والاجتماعي والنفسي. فمن هذا المنظور؛ هل يمكن للشريعة أن تكون أداة توفيق بين نوعين من الانتماء (الانتماء السياسي والانتماء الديني)، يتأسّس عليهما نوعان من الطاعة للسلطة، فينتجان نوعين من الشعور بالولاء؟
    135,00 MAD
  • العلاقات الدولية مفاهيم أساسية وقضايا معاصرة

    إدريس لكريني
    تعززت المكتبة المغربية بمؤلف جديد للدكتور إدريس لكريني (أستاذ القانون والعلاقات الدوليين ومدير مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بكلية الحقوق في مراكش) يحمل عنوان العلاقات الدولية: مفاهيم أساسية وقضايا معاصرة، ويقع الكتاب، الذي صدر أخيرا عن مطبعة النجاح الجديدة بالبيضاء؛ وبتوزيع مكتبة المعرفة بمراكش في168 صفحة من الحجم الكبير. يسعى الكتاب حسب مؤلّفه إلى تحقيق غايتين أساسيتين، أولها؛ الوقوف على أهم النظريات والمدارس المتعلقة بالعلاقات الدولية والنقاشات التي طرحها رواد مختلف هذه الاتجاهات، ورصد مدى قدرتها على الصمود في وجه التحولات الدولية الراهنة وتفسيرها للواقع الدولي المتطور، وثانيها؛ يرتبط بتسليط الضوء على عدد من القضايا الكبرى التي شهدتها الساحة الدولية منذ تأسيس الأمم المتحدة إلى الآن، والتي شكّلت في مجملها محكّا لطرح عدد من التصورات والمقولات الجديدة ومواكبة وتطوير مثيلاتها التقليدية..
    50,00 MAD
  • من أجل ثورة ثقافية بالمغرب

    حسن أوريد
    التعليم بين الإصلاح والثورة الثقافية: قراءة في "كتاب من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" لحسن أوريد
    85,00 MAD
  • الزلزال السياسي

    بلال التليدي
    يتناول هذا الكتاب الزلزال السياسي، الذي اغتال الأمل الديمقراطي الذي خرج إلى النور مع انتخابات (2011)، ورسخت قواعده في انتخابات السابع من أكتوبر (2016)، ويوثق لمرحلة الانزياح عن سكة الانتقال الديمقراطي بكل تفاصليها، ويواكبها بالتحليل والاستشراف. فهذا الحدث الكبير، ربما لا يبدو- بالنسبة للبعض- كذلك في اللحظة الراهنة. لكن غدا، وبعد أن تستبين الصورة، وتكتمل الحلقات، سيظهر للجميع، ممن لا زالت ذاكرتهم حية، أن المغرب يعيش النكسة نفسها التي عاشها من قبل مرات، في ضياع موعد آخر مع الديمقراطية.وموعد آخر من لقاء الإرادة الملكية بالإرادة الشعبية. وتحرر مطلق للإرادتين من الإرتهان للتحكم.
    100,00 MAD
  • مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة

    عبد الغني العمري
    في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المغرب، ومع الغموض الذي يكتنف عناصر المعادلة السياسية فيه، يظهر كتاب مساءلات سياسية للدولة المغربية الحديثة للشيخ سيدي عبد الغني العمري الحسني حفظه الله ورعاه ليوضّح لعموم الشعب ما هو ضروري مما يخص المعاملات التي تؤطر العلاقة بين الحاكم والمحكوم، على ضوء من الشرع الحكيم. كل هذا، ليخرج الشعب المغربي من هذه الحفرة التي مكث فيها عقودا، يتخبط بين أصول باهتة للدين ودعوات مبهمة للحداثة والعصرنة.
    75,00 MAD
  • روح السياسة

    جوستاف لوبون
    هو كتاب اجتماعي عُنِيَ فيه «غوستاف لوبون» بالحديث عن الروح السياسية للجماعات باعتبارها قاطرة الحياة الفكرية التي تقود معارك الجماعات في كافَّة الميادين الإنسانية الأخرى؛ كالميدان الاقتصادي والعسكري والاجتماعي، وقد تحدَّث الكاتب في هذا الكتاب عن مجموعة من القضايا المحورية أبرزها حديثه عن مدى استبداد الأنظمة القمعية، وعن رفض التيارات الاشتراكية الأوروبية — آنذاك — لاحتكار الحركات الرأسمالية لمُقَدرات الحُكم، وينتقل الكاتب بعد ذلك إلى البحث في النتائج المترتبة على تطبيق مناهج التربية الأوروبية على الشعوب المتأخرة، ويتحدث أيضًا عن النَّهج الاستعماري لدول أوروبا التي تستبيح مقدرات الشعوب بشرعية الوهم الذي تسميه الحرية موضحًا عددًا من جرائم القتل السياسي وصور التعصب والاضطهاد الديني التي تُوصَمُ بها بعض المجتمعات
    52,00 MAD
  • الوطن أولا

    محمد المقري
    الكتاب الذي يقع في 510 صفحات، فيه حديث عن الحياة الشخصية لهذا الزعيم الوطني المراكشي، و تجربته الحزبية و السياسية. بالإضافة إلى تجربته على المستوى الحكومي والدبلوماسي وأهم القضايا الشائكة الإقليمية والدولية التي مر بها المغرب وكان المرحوم فاعلا فيها أو قريبا منها، وخاصة ملفي الصحراء الغربية والشرقية.
    210,00 MAD
  • في غمار السياسة: فكراً وممارسة - الكتاب الثاني

    محمد عابد الجابري
    يواصل الدكتور محمد عابد الجابري هذا الكتاب وهو الثاني من سلسلة مواقف والذي يعتبر استكمالاً، شكلاً ومضموناً، للكتاب الأول. يواصل تقديم تجربته السياسية التي كان قد قدّم قسماً منها في الكتاب الأول، تلك التجربة التي ترجمها في نصوص وشهادات لأحداث سياسية شارك فيها أو كان شاهداً عليها. والهدف من هذا الكتاب، كما أشار الجابري سابقاً، هو توسيع وتعميق فهم الجيل الصاعد لهموم الساحة الثقافية خلال فترة الثمانينيات. وتتوزع الكتاب أقسام ثلاثة؛ يضم الأول الأزمة بين الحزب والثقافة، فيما يشمل الثاني سيرة المناضل المهدي بنبركة، أما الثالث فيعكس القطيعة النهائية بين الاتحاد والجهاز النقابي والإعداد للمؤتمر الاستثنائي عام 1962.
    130,00 MAD
  • في غمار السياسة: فكراً وممارسة - الكتاب الثالث

    محمد عابد الجابري
    هذا هو الكتاب الثالث من سلسلة مواقف، والذي يُعتبر استكمالاً لما قدمه لنا الجابري في الكتابين الأول والثاني اللذين سبق صدورهما. يستغرق الجابري في سرد ذكرياته، فيعود ليعيش الأحداث الماضية التي تمثل تجربته السياسية التي أصبحت بمثابة مذكرات تتخللها نصوص وحوارات أجريت وتجرى مع صاحبها منذ عقود... إنها نصوص تعكس، حقاً، مراحل تطور الوعي العربي بصفة عامة منذ أواخر الخمسينيات حتى اليوم. وبالإضافة إلى تقيد الجابري بالتسلسل الزمني في عرضه للأحداث، نراه يهتم أيضاً ويتقيّد بوحدة الموضوع. يتناول الجابري في كتابه هذا ثلاثة أحداث وزعها على ثلاثة أقسام، تناول الأول "مشروع التناوب وشعار الدولة الوطنية الديمقراطية"، واهتم الثاني "بقضية الصحراء المغربية" من خلال أبعادها الداخلية والخارجية، أما القسم الثالث فقد تناول "أزمة الاشتراكية في البلاد المتخلفة".978
    120,00 MAD
  • العالم ما بعد جائحة كورونا رؤى مستقبلية

    علي راشد
    العالم ما بعد جائحة كورونا رؤى مستقبلية
    135,00 MAD
  • فوضى العالم

    خالد الشرقاوي السموني
    يشتمل الكتاب على خمسة فصول، تناول المؤلف فيها أولا موضوع ملامح النظام الدولي الجديد وما يواجهه من فوضى عالمية، قبل أن يتطرق في الفصل الثاني إلى مسألة إعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط، في حين استعرض الفصل الثالث صراع الثقافات والحضارات والهويات، وتناول الفصل الرابع بؤر التوترات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الفصل الخامس والأخير، فجاء على شكل دراسة استشرافية ومستقبلية للعالم وما قد يواجهه من تحديات، كأزمة العولمة نتيجة جائحة فيروس كورونا والاحتباس الحراري والحرب النووية والحرب السبرانية والحرب الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.
    100,00 MAD
  • تاريخ العلاقات المغربية الصينية(2018-1958)

    Nasser Bouchiba
    من بين أهداف هذا الكتاب أن يصبح أداة في أيدي الطلبة والباحثين المغاربة والصينيين، تساعدهم على استكشاف مواضيع أبحاث مستقبلية في مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين. وبالمناسبة، أضع جميع البيانات والمراجع التي قمت بتجميعها خلال فترة تأليف هذا الكتاب من مقالات واتفاقيات ثنائية تحت تصرف باحثينا.
    100,00 MAD
  • الصحراء المغربية جدل الوحدة والتجزئة

    علال الازهر المنبهي
    بين سنة 1988 وسنة 2018 أي ما يقرب من 30 سنة توالت عدة أحداث ووقائع في هذا النزاع المزمن ولكن دون أن يتم التوصل إلى حل الأزمة بل ظلت تتفاقم باستمرار رغم ثبات المواقع نسبيا بين الطرفين منذ انتهاء المغرب من بناء الجدار السادس حيث انكمشت الجبهة في منطقة تندوف على التراب الجزائري، وأصبح التراب الوطني المغربي في الصحراء محصنا من هجمات البوليساريو. واضطرار الأطراف إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار سنة 1991. فما هي المستجدات التي طرأت منذ ذلك التاريخ وإلى الآن على هذا النزاع ……............وكان أهم موقف اتخذه المغرب في هذه المرحلة سنة 2007 هو مقترح الحكم الذاتي الذي رحبت به بعض الدول الفاعلة على صعيد المنتظم الدولي. وقد ناقش هذا القسم الخامس الموانع القاهرة التي حالت وتحول دون تطبيق مسطرة الاستفتاء لتقرير مصير الصحراء المغربية بعد التجربة الفاشلة التي حاولت الأمم المتحدة تطبيقها بعد وقف إطلاق النار سنة 1991 ولكن دون أن تفلح في ذلك لأن أوضاع «السكان» في هذه المنطقة بين جنوب الشمال المغربي والصحراء متداخلة جغرافيا وثقافيا وموحدة دينيا مع المغرب وهذا ما أكده الأمين العام الأممي كوفي عنان في تقريره بتاريخ 28 يوليوز 1993 بعد محاولات متعددة لتطبيق مسطرة الاستفتاء دون جدوى.
    110,00 MAD
  • الاسلام والجمهورية والعالم

    ألان غريش
    هل الإسلام متوافق مع الديمقراطية؟ هل الحجاب سلاحٌ ضدّ العلمانية؟ هل بمقدور المسلمين الاندماج في المجتمعات الأوروبية؟ استحوذ الخوف من الإسلام على قادة البلدان المتطوّرة، وانضمّ إليهم بعض المثقّفين الحريصين على الدفاع عن قيم العالم المتحضّر; ضدّ قيم البرابرة. يشتدّ هذا القلق من التهديد الذي قد تُمثّله الطبقات الجديدة الخطرة والمهاجرون المتحدّرون من البلدان المستعمَرة سابقاً، وخاصّة من المغرب العربي. يُفكّك ألان غريش هاجس هذا التهديد الإسلامي، الداخلي والخارجي معاً، انطلاقاً من رؤية علمانية وعقلانية للمسلمين في تنوّعهم التاريخي والجغرافي.
    135,00 MAD
  • الاهانة في عهد الميغا إمبريالية

    المهدي المنجرة
    لم تعد لدينا أية شرعية حقيقية دوليا،فأمريكا تقول إنها تعتبر قرارها ودفاعها عن شعبها هو الشرعية، وتمنح لنفسها الحق فى التدخل فى أى مكان تريد،ولا احد يعارضها نحن نعيش فترة تطرح علينا فيها تساؤلات كبرى،تمثل امتحانا لهذا العالم الجديد الذى نريده. وأرى أن هناك رؤية فيها تشاؤم،والتشاؤم هو أنه لا يمكن أن نصل الى حالة ذل أكثر مما وصلنا إليه،وبالخصوص فى العالم العربى والاسلامى،وهو ما أسميه"الذلقراطية" إن حكامنا يقبلون الذل ممن هم أقوى منهم ،وبالخصوص أمريكا وإسرائيل وحين يقبلونه يسقطونه علينا كشعوب،وشعوبا تقبل الذل من حكامها،فنحن إذن أمام ذل وإهانة عظيمة
    65,00 MAD
  • الدولة الاسلامية الجذور التوحش المستقبل

    للكاتب: عبد الباري عطوان يكشف الصحافي والخبير في شؤون القاعدة، عبد الباري عطوان، عن أصول الدولة الاسلامية والخلافة المعلنة، التي وصفها وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بأنها (أكبر تهديد إرهابي يواجه الولايات المتحدة). كما يبحث عن جذور هذه الدولة ومرتكزاتها الإيديولوجية، وطبيعة القوى المكونة لها، وأسرار صعودها المفاجئ، ومصادر قوتها وضعفها، والعلاقة بينها وبين تنظيم القاعدة الأم، وعوامل الخلاف والاتفاق بينهما. وينقّب في أسباب ممارساتها الوحشية الدموية ضد خصومها، في التاريخين الإسلامي والغربي معاً، ويرصد البيئة الحاضنة لها وتركيبتها الدينية والفقهية. يرصد الكاتب إمبراطوريتها الإعلامية الجبارة وتمددها في العالم الإسلامي وسر اندفاع الشباب للانضمام إلى صفوفها. وأخيراً يحاول التنبؤ بمستقبل الدولة الإسلامية وبمدى قدرتها على البقاء وتحقيق طموحاتها في إقامة دولة الخلافة الإسلامية، ومدى شرعية هذه الطوحات وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع.
    135,00 MAD
  • داعش عودة الجهاديين

    باتريك كوكبيرن
    في هذا الكتاب القنبلة يحلل المراسل الشهير باتريك كوكبيرن الأحداث التي أدّت إلى استيلاء الجهاديين على مناطق شاسعة من العراق وسوريا. رغم قدرتها على تنظيم اعتداءات مذهلة، مثل أحداث 11 سبتمبر، لم تكن التنظيمات الجهادية تشكّل قوةً مهمة على الأرض. لكنّ هذا كلّه تغيّر اليوم. باستغلالهم أخطاء حروب الغرب في أفغانستان والعراق وليبيا، بالإضافة إلى التقديرات الخاطئة في ما يتعلق بسوريا وثورات الربيع العربي، أحرز الجهاديون انتصارات مذهلة أدّت إلى إنشاء خلافة تشمل معظم المناطق السنّية في العراق ومنطقة واسعة من شمال شرق سوريا. ما الذي جعل الأمور تسوء إلى هذا الحد؟
    95,00 MAD
  • قيمة القيم

    المهدي المنجرة
    هو مؤلف للمفكر وعالم المستقبليات الدكتورالمهدي المنجرة، سعى الكاتب من خلاله إلى تسليط الضوء على طبيعة النزاعات التي ستحكم العالم مستقبلا. مركزا على تأثير العامل الثقافي والحضاري في سياق إيديولوجي سيتحكم أو سيكون البوصلة المتحكمة التى ستقود الصراعات المستقبلية.
    85,00 MAD
  • داعش السكين التي تذبح الاسلام

    تحت راية سوداء تحمل عبارة التوحيد، يخوض تنظيم داعش الإرهابى، مواجهات مسلحة ضد كل مخالفيه. ويرصد الكتاب الصادر عن دار الشروق، بعنوان داعش.. السكين التى تذبح الإسلام، للمفكر الإسلامى ناجح إبراهيم، والباحث هشام مختار، ما يواجهه التنظيم وأنصاره من معارك بالكلمات، تحت راية التوحيد نفسها، لكن برؤية مخالفة، تكشف زيف ما ذهب إليه الإرهابيون وحلفاؤهم.وعلى مدار فصول الكتاب، الأربعة، نسير مع التنظيم الإرهابى الأشهر فى العالم، خطوة بخطوة منذ الميلاد وحتى بسط سيطرته على مناطق واسعة فى سوريا والعراق. على مدار الحلقتين الماضيتين، سرنا مع التنظيم، فكريا، وميدانيا، عبر أكثر من محطة فى تاريخه المرتبط بالقتل والذبح والتكفير والتهجير. وفى السطور التالية، نواصل ما بدأناه.داعش وإخماد الثوراتبدأ الأمر بمظاهرات غاضبة من العراقيين على حكم المالكى المدعوم أمريكيا، لكن أعاق نجاح هذا التحرك تدخل داعش على الخط، كما تسبب تدخل الجهاديين والتكفيريين فى إفشال الهّبات الجماهيرية التى انطلقت فى سوريا وليبيا ومصر، أو على الأقل خفف من آثارها.
    55,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 36

  1. 1
  2. 2