Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

17 article(s)

  • زنقة شكسبير

    الزبير بن بوشتى

    فرحاتي تألق في بسط رؤيته الإخراجية لمسرحية زنقة شكسبير، التي تم عرضها على هامش الندوة الدولية طنجة المشهدية، من خلال استغلال عناصر مرئية وسمعية لإعادة بث الروح في أحداث النص المسرحي، الذي ألفه الكاتب الزبير بن بوشتى، وقامت بتشخيصه فرقة »باب البحار سيني ـ مسرح« واعتبر فرحاتي، في الورقة التقديمية لهذه المسرحية، أن الأمر كان بمثابة إعادة ترميم ذاكرة مثقلة بتداعيات الشخوص والأمكنة، يستحضر المتلقي إضاءاتها في زمنين واحد مضى وآخر في طريقه نحو الحاضر وقد بنى الزبير بن بوشتى متن نصه المسرحي زنقة شكسبير على تيمة الصراع الأبدي بين قصة حبين، أحدهما مستحيل وآخر متمنع، وصراع الرغبات والمصالح والدسائس الذي غالبا ما ينتهي بمآس، وفي هذا يخضع هذا النص المسرحي لرؤية شكسبير التراجيدية

    28,00 MAD
  • معجم المصطلحات الموسيقية الاندلسية والمشرقية

    المصطفى عرابي

    الدكتور المصطفى عرابي يعزز الخزانة الموسيقية العربية والمغربية بإصدار: "معجم المصطلحات الموسيقية الأندلسية والمشرقية" بعد كتبه الثلاثة: - "أرجوزة في الموسيقى "من الأقنوم في مبادئ العلوم لأبي زيد عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي". (تحقيق) - "الخطاب النظري الموسيقي عند العرب: بنياته وإشكالية تأصيله". (دراسة نظرية وتطبيقية). - الموسيقى الأندلسية المغاربية: الأصول والامتدادات". (دراسة توثيقية). يصدر الباحث الأستاذ المصطفى عرابي كتابا جديدا يتصدى لمهمة وضع معجم للموسيقى الأندلسية والمشرقية بعنوان : "معجم المصطلحات الموسيقية الأندلسية والمشرقية". هذا المعجم الصادر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، يهدف إلى: - رصد أهم المصطلحات الموسيقية المتداولة في الحقل النظري الموسيقي العربي القديم والحديث. - تتبع المصطلحات الموسيقية داخل مختلف السياقات المعرفية والأطر المرجعية الموسيقية والشعرية. - وضع هوامش لشرح وتوضيح بعض الألفاظ الموسيقية وأسباب توظيفها في هذا المعجم. - وضع ملحق خاص بالطبوع الأندلسية المغاربية مدونة بطريقة علمية، حيث تضمن الطبوع الأندلسية في المغرب والطبوع الأندلسية في الجزائر، وطبوع المالوف التونسي، وطبوع المالوف الليبي. وملحق آخر بالمقامات الشرقية، بالإضافة إلى فهرس موسع للمصادر والمراجع المعتمدة في دراسة وتحديد

    60,00 MAD
  • المشهد التشكيلي بالمغرب

    محمد أديب السلاوي

    الرباط- صدر حديثا للكاتب محمد أديب السلاوي كتاب جديد بعنوان “المشهد التشكيلي بالمغرب: البحث عن مدرسة بصرية حداثية”، عن مؤسسة محمد أديب السلاوي للدراسات والأبحاث. ويتضمن الكتاب ثلاث عشرة لوحة أولاها حول “الموقف التشكيلي بالمغرب” الذي يخلص المؤلف من خلاله إلى أنه “يرتكز على التراث، باعتباره النبع الوارد لأصالتنا الفنية والحضارية”، والذي من خلاله “استطاع العديد من الفنانين التزام الموقف الاجتماعي والسياسي والثقافي وتأكيد الحضور الوطني كمبدعين أولا، ثم كفنانين ثانيا وأخيرا”

    70,00 MAD
  • تاريخ علوم الموسيقى عند العرب وعند العجم

    احمد رباع

    «علوم الموسيقى» عبارة تشير إلى «القواعد العلمية التي تتعلق بالإصغاء أوالسمعيات، التي تشرح نظرية ومبادئ الموسيقى كالسلم والمقامات والمركبات والهارموني، أسسها علماء عرب وفرس بين القرنين 9 و13 الميلاديين، أبرز هؤلاء الكندي والفارابي وابن سينا والأرموي ومن جاؤوا من بعدهم في أوروبا خلال عصر النهضة، وكانوا قساوسة ورهبانا وليسوا علماء، وقد ارتكبوا أخطاء تركت آثارها في موسيقى الغرب إلى يومنا هذا». ويأتي كتاب «تاريخ علوم الموسيقى عند العرب وعند العجم» لمؤلفه (أحمد رباع) ــ الصادر عن مطبعة أبجد 2017 ــ ليقدم عرضاً علمياً توثيقياً لتطور قواعد الموسيقى في الشرق والغرب.

    60,00 MAD
  • الصورة والتشكيل الموسيقي في الموشحات الاندلسية

    سعاد أنقار

    الصورة والتشكيل الموسيقي في الموشحات الاندلسية

    100,00 MAD
  • عتبات في الجماليات البصرية

    إدريس القري

    منذ فترة طويلة كان توجّه النقد الفني إلى الكتابة في موضوع الفوتوغرافيا توجّهاً محتشماً، فالمواضيع حول الصورة، عربياً، تكاد أن تكون شبه منعدمة، ولم يكن هناك إلى الأمس القريب كتب خالصة تأخذ على عاتقها بسط أسس فن التصوير وقضاياه، توازي على الأقل الحماسة التي نلاحظها في ممارسة التصوير. فالمبدعون المغاربة يسيرون في ممارسة التصوير برؤى مختلفة دون وجود خط نقدي مواز. وفي محاولة لسد القليل من هذا الفراغ يأتي كتاب "عتبات في الجماليات البصرية.. الفوتوغرافيا" لـ إدريس القرّي. وهو كتاب أوّل ضمن رباعية تكتمل أجزاؤها لاحقاً تحيط بعد الصورة الفوتوغرافية، بالسينما والمسرح والتشكيل.

    85,00 MAD
  • التعريف والاعلام بفضيلة الخطوط والاقلام

    الحسن الغسال

    التعريف والاعلام بفضيلة الخطوط والاقلام

    72,00 MAD
  • خير وسلام صباح وعشية

    عبد اللطيف فردوس

    صدر الكتاب التاني ضمن سلسلة الفوانيس المسرحية بشراكة مؤسسة آفاق للدراسات و النشر و الإتصال و الذي يضم بين دفتيه نصين مسرحين بعنوان خير وسلام صباح وعشية

    30,00 MAD
  • مشاكل تعلم الخط العربي عند الطفل المغربي

    زكية مصات

    صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، كتاب بعنوان: "مشاكل تعلم الخط العربي عند الطفل المغربي-مقاربة تربوية لسانية" للأستاذة الباحثة زكية مصات. الكتاب يقع في 132 صفحة من القطع الكبير، توشيه لوحة فنية للفنان التشكيلي عبد العزيز العباسي، ويعرض لأحد مظاهر القصور في المنظومة التربوية، كما يكشف أحد أسباب الفشل الدراسي لدى التلميذ منذ مراحل تعلمه الأولى وصولا إلى الجامعة.

    50,00 MAD
  • جماليات الخط المغربي في التراث المغربي -دراسة سيميائية

    محمد البندوري

    قياسا بقيمته العلمية والنقدية، واعتبارا لكونه أول كتاب أكاديمي أصله أطروحة جامعية من هذا النوع تدخل الجامعة المغربية؛ فقد تم تناوله بالدراسة بحضور علماء ومفكرين ونقاد أكاديميين أطروا ندوة نقدية علمية ترأسها العلامة الدكتور عباس أرحيلة وخاض في أغوار الكتاب كل من الأستاذ العلامة عبد الرحمان الخرشي بموضوع: مؤشرات مجهولة في عوالم الخط المغربي من خلال كتاب جمالية الخط المغربي في التراث المغربي لمحمد البندوري، والدكتور عبد الوهاب الأزدي: سيميائية الخط: الدلالة والصورة.وأسهم الدكتور عبد الجليل هنوش العميد السابق، والدكتور محمد أيت الفران بإلماعات قوية وأفكار منيرة خلفت صدى طيبا لدى الحضور الذي تكون من عدد كبير من الأساتذة الجامعيين والعلماء ورجال التعليم ورموز الثقافة.

    120,00 MAD
  • قراءة تحليلية في فيلم أندرومان +قرص

    عبد الرزاق الزاهر

    قراءة تحليلية في فيلم أندرومان +قرص

    60,00 MAD
  • صندوق الرما

    المسكيني الصغير

    صدر مؤخرا للمسرحي المغربي المسكيني الصغير كتاب مسرحي جديد بعنوان :" صندوق الرما و مسرحيات أخرى "،و يحتوي الكتاب على 210 صفحات من الحجم المتوسط ، ويضم بين دفتيه إلى جانب مسرحية " صندوق الرما "أربع نصوص مسرحية أخرى و هي : " العمارية" و " الرحبة " و "الصندوق "و "بلادك أجلول ". وكتب تقديم الكتاب الحسين الشعبي و عمونه ب : " المسرح ...سياسة و زيادة "، و نقرأ في هدا التقديم : " يعد المسكيني الصغير أحد رواد الكتابة الدرامية الطلائعية بالمغرب و العالم العربي،و الريادة هنا ليست مرتبطة فقط بتراكم التجربة و قدمها و تعدد النصوص التي ألفها الرجل، إنما الريادة هنا تتسع لتشمل أيضا نوعية الإشتغال الدراماتورجي عند الكاتب ، و طليعة إشتغالاته الفنية التي تندرج ضمن ممارسة ثقافية متسمة أساسا باختيارات سياسية و إيديولوجية واعية وواضحة المعالم " .

    40,00 MAD
  • الصورة الفنية في الخطاب الشعري الشعبي

    خل هذا الكتاب ضمن مشروع علمي كبير تحت إشراف رائد الأدب الشعبي في المغرب "الدكتور عباس الجراري ".وهو رسالة أطروحة جامعية دخلت العلم من بابه الواسع، من خلال تركيبة العنوان، يتضح أنه طرح جديد للأدب الشعبي يسعى إلى إدماجه ضمن الدراسات النقدية الحديثة. وقد تطرق الكتاب إلى عدة قضايا، منها ما هو إيديولوجي وآخر نقدي وعلمي صرف، إذ لأول مرة يتم الحسم في مسألة " مفهوم الشعبي " وقضية اللغة واللهجة. صحيح أن محور البحث دراسة مقارنة بين شعر الملحون والروايس ، إلا أن طبيعة الموضوع تقتضي تحديد المفاهيم النقدية بشكل يستجيب لشروط التلقي التي تجعل من العمل نفسه مرجعا يعتمد عليه الطلبة في دراستهم وأبحاثهم

    50,00 MAD
  • ولكم واسع النظر

    خالد الخضري

    بدعم من الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية في مدينة الجديدة، صدر للناقد السينمائي والسيناريست المغربي خالد الخضري كتاب جديد تحت عنوان: «ولكم واسع النظر» وهو سيناريو لفيلم تلفزيوني قدمته القناة الثانية المغربية في صيف 2014 من إخراج حسن غنجة وبطولة: إلهام واعزيز، عبد اللطيف شوقي، محمد الخياري، عبد الخالق فهيد، عبد الرحيم المنياري، حكيمة وساط ومحمد اخيي، الذي حصل فيه على جائزة أفضل ممثل في الدورة الرابعة لمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني في آذار/مارس المنصرم. وهذه أول مرة في تاريخ التلفزيون والسينما المغربيين يتم طبع وإصدار سيناريو فيلم بين دفتي كتاب بعد تصويره. وهو يعتمد على السيرة الذاتية للسيناريست حين كان في سلك المحاماة في الجديدة في مستهل ثمانينيات القرن المنصرم، محاولة منه كما ورد في المقدمة «لتسليط حزمة ضوء على مهنة جد حساسة في حياتنا الاجتماعية التي لا غنى عنها في سبيل إحقاق العدل ونصرة المظلوم، ألا وهي: المحاماة».

    50,00 MAD
  • حوارات في المسرح العربي

    عبد الجبار خمران

    حوارات في المسرح العربي" كتاب صدر مؤخرا للفنان و الإعلامي المغربي عبدالجبار خمران برعاية الهيئة العربية للمسرح و يحتوي 11 حوارا أجراها خمران مع شخصيات فنية مسرحية عربية مهمة و جاء الكتاب في 97 صفحة من القطع الكبير.. الفكرة ليست بحديثة لكن الاختصاص الذي تناوله الكتاب هو الجديد. و على سبيل الذكر من الكتب التي لها رواج "مكانة التسامح في الأسلام" الذي هو عبارة عن حوارات يديرها الدكتور خالد أبو الفضل، وغيرها كثير. إن الأفكار لا تنضج إلا عندما تلوكها ألسنة الحوار، ولكنه لايكون و لن يكون مجدياً إن لم يكن مع من يمكن وصفهم بالنخبة كما هو في كتاب عبدالجبار خمران الذي نتحدث عنه. كحسن المنيعي و خالد الطريفي و غيرهم من أصحاب الفكر الناضج و ممن يشار إليهم بالبنان عربياً في الفن المسرحي..

    30,00 MAD
  • الذاكرة الغنائية المراكشية

    أحمد رمزي الغضبان

    عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، صد حديثا في إطار سلسلة مراكشيات، للباحث والإعلامي أحمد رمزي الغضبان، كتاب "الذاكرة الغنائية المراكشية: رصد وتوثيق"، الكتاب يتضمن توثيق المنسي والمتلاشي والمعرض للاندثار والانمحاء من الذاكرة الغنائية لمدينة مراكش، منذ ثلاثينيات القرن الماضي إلى اليوم، ويستعرض مختلف أنواع الغناء الشعبي المحلي لمدينة مراكش، وتراث العيطة بمراكش، وتوثيق ظاهرة المجموعات الغنائية الشعبية، والموسيقى العصرية بالمدينة الحمراء وأبرز روادها، وتراث الملحون بمراكش، إلى جانب الأغاني الشعبية الصوفية بمراكش، والذاكرة الغنائية لساحة جامع الفناء. ويتضمن المؤلف أيضا معلومات نادرة عن حياة الموسيقيين بالمدينة وعن أحوال مراكش الثقافية والاجتماعية والفنية منذ عشرينيات القرن الماضي، فضلا عن نصوص ومقاطع غنائية نادرة وأسماء عدد كبير من الأغنيات وملحنيها ومغنيها.

    40,00 MAD
  • رجل الذكرى

    عبد الله العروي

    أصل هذا النص ورقات متناثرة حررتها خلال صيف 1958 و أنا قابع عند أخي في مدينة أكادير متبرما مما كان يجري في العاصمة.

    لا شك في أن مقاطع كثيرة كتبت بالفرنسية قبل أن تعرب تعريبا حرفيا، فيما حرّر الباقي بلغة هجينة تمتزج فيها الفرنسية المدرسية بالعربية العتيقة المشبعة بالمفردات العامية ذات الطابع الصوفي.

    ظننت طيلة شهور أني أضعت تلك الورقات ثم عثرت عليها بالمصادفة و أنا في القاهرة أثناء صيف 1960. أعدت صياغتها و كلفت أحد الأشخاص بطبعها على الآلة.

    لا أظن أني وفّقت فيما قمت به من تحرير و تنقيح. لما عرض النص على مدير مجلة « دعوة الحق »، الصادرة عن وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، اعتذر قائلا إنه لا ينشر نصا لا يفهمه.

    أميل اليوم إلى تصويب رأيه، رغم أن مؤسس مجلة أقلام رحب بالنص و نشره في العدد الأول.

    قرأت مؤخرا رجل الذكرى بعد مرور ما يقرب أربعة عقود. استثقلت الأسلوب غير المتجانس و زدت قناعة أن المرء لا يتعلم الكتابة إلا بالكتابة. لذلك قررت مراجعة النص مراجعة تامة حتى لا ينفر من مطالعته قراء اليوم.

    ما شجعني على نشره مجددا رغم عيوبه الجلية و الكثيرة هو أنه يتضمن نواة كل ما ألفت في ما بعد، أكان إبداعا أو نقدا ثقافيا.

    حول ماذا تدور رواية الآفة ؟ حول الذاكرة.

    40,00 MAD

17 article(s)