Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 122

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  • المعين في القواعد والاعراب

    عبد الحميد الغرباوي
    اليكم كتاب المعين في القواعد و الاعراب دليل يقدم قواعد اللغة بطريقة مبسطة و انيقة وفق فهرس خاص يحيل لجميع المواضيع بطريقة مباشرة
    30,00 MAD
  • مقومات الرؤية النقدية عند أبي المرزوقي

    العياشي السنوني
    مقومات الرؤية النقدية عند أبي المرزوقي
    40,00 MAD
  • المعجم العربي نماذج تحليلية

    عبد القادر الفاسي الفهري
    إحدى النقلات الدالة في تصور البحث المعجمي الإقرار بأن الفصل بين النحو و المعجم فصل غير طبيعي، وأن منهج المعجم لا يتجه بالضرورة إلى دراسة «قائمة من الكلمات» لا تكاد تجمع بينها علائق نسقية تذكر، بل إن المفردات تفرز خصائص وإطرادات فرعية أو تامة تمكن من وضعها في طبقات فرعية أو عامة لها خصائص تستخلص من مبادئ تضبط الملكة اللسانية العامة للإنسان، أو الملكة الخاصة بلغة من اللغات الطبيعية. ومن جهة أخرى، فإن المعرفة المعجمية لا تقتضي تعلم كل مفردة على حدة، بل لا تقتضي تعلم كل مفردة على حدة، بل لا تقتضي تعلم كثير من خصائص طبقات المفردات، لأن كثيرا من هذه المعلومات تكون مكتسبة فطرة، ولا تحتاج إلى تعلم. وقد حصل تراكم كيفي في نتائج البحث في دلالة الحقول (Field senties) في معرفة خصائص اللغات الإعرابية، وخصائص المفردات المحورية الدلالية، إضافة إلى خصائصها الصرفية و الدلالية وضبط الأدوار الدلالية التي يحتاج إليها في وصف خصائص المفردات وعلاقتها بخصائص المركبات. وكان لابد أن نستفيد في هذا البحث مما تراكم من نتائج وأساليب بحث، ونستخلص ما يترتب عن استعمال هذه الأساليب في تحليل معجم اللغة العربية
    44,00 MAD
  • القواعد المساعد ج1 تمارين تطبيقية 6-8سنوات

    للكاتب: خالدية العيتاني الطويل

    24,00 MAD
  • السرد العربي مفاهيم وتجليات

    سعيد يقطين
    للكاتب:سعيد يقطين
    70,00 MAD
  • لن تتكلم لغتي

    عبد الفتاح كيليطو
    للكاتب عبد الفتاح كيليطو
    36,00 MAD
  • جامع الدروس العربية

    مصطفى الغلاييني

    حوى ما لا يسع الأديب جهله ولا غنى عنه لمن يريد بعض التوسع في القواعد العربية؛ فهو يشتمل على ما تدعو إليه حاجتهما من قواعد وفوائد؛ فقد جاء جامعًا صحيحًا يقرب القواعد من أفهام المتعلمين ويضع العناء عن المعلمين؛ شاملًا دقيقًا في التقسيم والأبواب.
    وفي هذه الطبعة المحققة، جاءت النصوص موثقة، والفكرة المختصرة مفصلة، وما يحتاج إلى تعليق من مسائل معلقًا عليه، إضافة إلى ضبط الشواهد وتخريجها وتحليل الجملة (في الشواهد) والعلاقات بين مفرداتها، مع إضافة تدريبات نحوية لتتمكن القاعدة من الأفهام، وتثبت بالتدريب والممارسة، فيستقيم اللسان، وينبري القلم وتشحذ الأذهان.
    وقد ذاع صيت هذا الكتاب في المكتبة النحوية العربية لاتصافه بسهولة العرض وتيسير علم النحو على المتلقي.

    75,00 MAD
  • النحو الواضح المرحلة الثانوية

    علي الجارم

    كتاب النحو الواضح للمرحلة الثانوية، حيث يبدأ الدرس بالأمثلة، ثم شرح مبسط وفق هذه الأمثلة، ثم وضع القاعدة، ثم تذييل الدرس بنماذج إعرابية؛ ثم إرفاق الدرس بتمرينات.

    44,00 MAD
  • النحو الواضح المرحلة الابتدائية

    علي الجارم

    في هذا الكتاب طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قربًا إلى عقول الأطفال، وأثبتها أثرًا في نفوسهم، وأقربها إلى المنطق؛ لأنها خيرُ دافعٍ إلى التفكير والبحث، وتعرّف وجوه المُشابهة والمُخالفة بين الأشباه والأضداد...

    38,00 MAD
  • البلاغة الواضحة البيان والمعاني

    علي الجارم
    المؤلف : علي الجارم
    32,00 MAD
  • السياسات التربوية الاسس والتدبير

    علي الجارم

    يبدو النظام التعليمي، في حياتنا المعاصرة، متنوع السياسات، بما في ذلك الإصلاحات المرتبطة بالميدان والنقاشات العامة والتضارب في الموقف، كان من نتائجه تقديم صورة غامضة وملتبسة عن النظام التعليمي تارة ومتناقضة تارة أخرى. إن هذا الكتاب ينبني على فرضية أساسية تتمثل في اعتبار الواقع السياسي كواقع مركزي لمؤسسته في تطور دائم: واقع ينطوي على رؤية وتطلع إلى المستقبل بأبعاده التحويلية والتغييرية. إن هذه الدراسة هي في آن واحد، تقييم وجرد تحليلي للسياسات التربوية دون تقيد أو انحياز لمدرسة نظرية معينة، وهناك دوافع عدة كانت وراء هذا المؤلَّف تتمثل، من جهة، في كون الدراسات الحالية المتوافرة حول إشكالية جد مكثفة، من هذا القبيل، غالباً ما تستند على مقاربة جزئية وكثيراً ما تفشل في تقديم تحاليل متباعدة للمعطيات المستعرضة للسياسات التربوية. أما من جهة ثانية، فيجد مبرره في كوننا نوجد اليوم، وبوضوح، في مفترق الطرق فيما يخص استراتيجيات تطوير النظم التربوية في كثير من البلدان الصناعية وخصوصاً أن القرارات السياسية توجد في طريق مسدود في غالبية الدول النامية. أقسام الكتاب: القسم الأول من الكتاب يتضمن تحليل نظري في الأسس المفهومية للسياسة التربوية. فالفصل الأول يحلل وجهات نظر حول مسألة دمج هذه السياسات ضمن الدينامية الاجتماعية وحول المذاهب الأساسية التي تكمن من وراء الاتجاهات الكبرى للسياسات التربوية وكذا تنفيذها من خلال الإطارات المؤسساتية. أما الفصل الثاني، فقد خصصه الباحث للسياسات العمومية الخاصة بالتربية والتكوين، ولتحقيق هذه الغاية، تم استحضار أهم التطورات المفاهيمية في هذا المجال، وتحليل المناهج المعتمدة وكذا المشاكل التي تثيرها عملية اتخاذ القرارات. وأما الفصل الثالث، فيتناول بالبحث الأهداف والخيارات ضمن العملية السياسية، بالإضافة إلى القيم وعملية إضفاء المشروعية على الخيارات الاستراتيجية. والفصل الرابع يأخذنا إلى تحليل الصراع الاجتماعي والنقاشات والخلافات التي تصاحب عملية وضع وتنفيذ السياسات التربوية ونطاق المفاوضات بين الشركاء والفاعلين في هذا القطاع، بالإضافة إلى الهياكل المؤسساتية ومواقع النقاشات العمومية لأجل الوصول إلى تحديد الجهات الفاعلة. وأما القسم الثاني من الكتاب فيركز على بعض الآليات المؤثرة على السياسات التربوية في توضيح ثلاث قضايا مكونة لها، ويتعلق الأمر بإشكالية الطلب من التعليم وإشكالية التربية في تفاعلاتها مع السياسة الاقتصادية وسياسة الدمقرطة في مجال التربية. وفي القسم الثالث والأخير من الكتاب يرتكز البحث على جانب التدبير كمجموعة من الإجراءات لتنفيذ السياسة المحددة من طرف الدولة في هذا المجال. ويأتي الفصلين الثامن والتاسع كوصف لوظيفة الهياكل الإدارية وللتنظيم البيداغوجي للنظام التربوي، أما الفصل العاشر فهو بحث تحليلي للمكانة التي يحظى بها التعليم العالي في مجال تدبير سياسة النظام. ويسلط الفصل الحادي عشر الضوء على دور التخطيط التربوي كأداة لتنفيذ السياسات التربوية. وفي الفصل الأخير دراسة إجراءات التقويم ودورها ضمن دينامية الإصلاحات والآفاق السياسية.

    49,00 MAD
  • معجم المصطلحات اللسانية إنج/فر/عر

    عبد القادر الفاسي الفهري
    المصطلح معجم قطاعي/مختص يفترض أن يُغْلِق دلالات مفرداته/دخلاته أَهْلُ الاختصاص بالتواضع، بُغْيَةَ فرز لغة واحدة/موحّدة. إلا أن الواقع نسبي وأقل صرامة، خاصة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، حيث التنوع وانفتاح الدلالة وتَوَسُّع المجاز سمات أساسية. ولأن المعجم ثلاثي، فإن التوافقات بين العلائق الثلاثية تتعقد أكثر.هذا المنُتَج محاولة متفردة في تمثل لغة اصطلاحية ثلاثية، تَعْبُر المدارس المتنوعة، والمفاهيم المتداخلة، وغير المتزامنة. ولئن كانت خلفيات اختيار المفردات مُؤَسَّسَة نظريّاً، فإن العمل انطلق أولاً من مِراس غير مسبوق في تدريسِ اللسانيات بلغة الضاد في الجامعة المغربية، وخلق لغة اصطلاحية جديدة، عَسُرَ أن يبدعها ويَلْسِن بها كثير من المدرسين للمادة ابتداءً من السبعينيات، وخاصة أولئك الذين اختلط عليهم التراث والعلم الجديد. المادة المعروضة تمثل كُتْلَة لا بأس بها من روافد المجال، وإن كنا لا ندعي أنها تغطي المجال كاملاً، والمصطلحات في توالد كمي وكيفي يدعو إلى المواكبة والمراجعة باستمرار. بيد أن حياة هذه المصطلحات فعلية عند أهل الاختصاص، كما أن الطلب عليها ملحّ عند الدارسين والباحثين في الغرب والشرق.
    180,00 MAD
  • متن الدرة البهية نظم الاجرومية

    يحيى العمريطي
    صارت الآجرومية أساسًا للدراسات النحوية ومقصدًا للطلاب قديمًـا وحديثًـا؛ لما لهـا من إيجـاز في العبارة وشمول في التناول. وهي موجز لجمل الزجاجي. وصارت من العظمة بحيث يلجأ إليها المبتدئ، وينهل منها المجتهد. وجاء هذا النظم جامعًا لها، مسهلًا إدراك كافة أبوابها النحوية، فوفر للمتلقِّي السهولة مع الإحاطة وحسن الفهم.
    5,00 MAD
  • التطبيق الصرفي

    عبده الراجحي
    لقد فهم القدماء درس الصرف فهماً صحيحاً حين جعلوه مع النحو علماً واحداً، أو حين أشار بعضهم إلى ضرورة دراسته قبل النحو على ما قرر أبو الفتح ابن جني في شرحه على تصريف أبي عثمان. غير أن الكتب القديمة التي أفردها أصحابها للصرف امتلأت بكثير من الفروض والتمرينات التي يبلغ بعضها درجة الحيل والألغاز، مما يجعلها عسيرة الفهم من ناحية، ومشكوكاً في جدواها من ناحية أخرى.والذي لا شك فيه أن الصرف لا غنى عنه في الدرس اللغوي، وفي الدرس العربي على وجه الخصوص، لكن الذي لا شك فيه أيضاً أن الصرف لم يلق حتى الآن ما ينبغي له من الدرس الذي يعين على تقديمه في صورة تيسّر الإفادة منه.ولقد كنّا قدّمنا كتابنا (التطبيق النحوي) فوجدنا أنه ساعد طلاب قسم اللغة العربية على فهم كثير من مسائل النحو العربي، وشجعنا ذلك على أن نحاول معالجة المسائل الصرفية على نفس المنهج. وها نحن أولاء نقدم (التطبيق الصرفي) مشتملاً على أهم الموضوعات التي ينبغي أن يعرفها الطالب معرفة صحيحة، ومن ثم حذفنا موضوعات لم نر ضرورة لإثباتها. وإذا كان الدرس النحوي يقتضي درس الصرف، فإن الصرف لا يمكن فهمه فهماً صحيحاً دون معرفة القوانين التي يجري عليها علم الأصوات. غير أنّا لم نفعل شيئاً من ذلك بل التزمنا المصطلح القديم مع شيء من إعادة الترتيب؛ فقسمناه ثلاثة أبواب بعد المدخل: جعلنا باباً للأفعال والمشتقات، وباباً للأسماء، وثالثاً للإعلال والإبدال.
    58,00 MAD
  • إرشاد السالك شرح ألفية ابن مالك

    تأليف: عبد المجيد الشرنوبي

    11,00 MAD
  • الاعراب المساعد ج2 تمارين تطبيقية 8-12سنوات

    تأليف: خالدية العيتاني الطويل

    20,00 MAD
  • الاملاء المساعد ج1 تمارين تطبيقية 6-8 سنوات

    تأليف: خالدية العيتاني الطويل

    16,00 MAD
  • النحو الواضح في قواعد اللغة الابتدائية

    علي الجارم

    تأليف:علي الجارم

    45,00 MAD
  • التطبيق النحوي

    عبده الراجحي

    ان الذي لا شك فيه أن كثرة كثيرة من الناس تشكو من درس النحو العربي، ومما تعانيه من الكد في سبيل إتقانه وإقامة ألسنتها وأقلامها عليه. وعجيب أمر هذه اللغة المفترى عليها، وعجيب أمر نحوها. فمنذ فجر الحضارة العربية نهض أصحاب هذه اللغة يدرسونها ويضعون القوانين التي تحكمها حتى إننا لا نعرف لغة اهتم بها أصحابها قدر ما لقيت العربية من اهتمام، ومنذ عصر الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم والعلماء يتتابعون واحداً في إثر واحد ومدرسة بعد مدرسة، في إنشاء النحو العربي وتطويره وتأصيله، حتى بلغ مرحلة من النضج العربي والوضوح المنهجي لم يبلغها علم آخر.
    يقول المستشرق الألماني (يوهان فك): ولقد تكلفت القواعد التي وضعها النحاة العرب في جهد لا يعرف الكلل، وتضحية جديرة بالإعجاب بعرض اللغة الفصحى وتصويرها في جميع مظاهرها، من ناحية الأصوات، والصيغ، وتركيب الجمل، ومعاني المفردات على صورة شاملة، حتى بلغت كتب القواعد الأساسية عندهم مستوى من الكمال لا يسمح بزيادة لمستزيد.
    وتلك حقيقة لا نستشهد بكلام مستشرق على صوابها ولكنا نشير فحسب إلى هذا النحو وقدرته على حفظ العربية طوال هذه القرون، وصيانتها من التحلل والفساد، وذلك وحده كاف أن نطرح من فكرنا تشكيك الناس في النحو العربي، وعلينا أن نبحث عن الداء في موطن آخر.
    والمتتبعون لتاريخ العربية في العصر الحديث يعلمون أنها تعرضت لخطة مدروسة تستهدف القضاء عليها من خلال القضاء على نحوها، وظلت هذه الخطة تعمل عملها حتى وقر في أذهان الناس أن النحو العربي صار جامداً لا يساير العصر، وأن علينا أن نبحث عن نحو جديد، وظهرت إلى الوجود تجارب من هنا ومن هناك ماتت الواحدة منها بعد الأخرى وظل النحو العربي هو هو دون أن يصل المخططون إلى ما يبغون من القضاء عليه.
    على أننا لا ينبغي أن ننكر أن طريقة تدريس النحو في مدارسنا وفي جامعاتنا غير صالحة في نقل ما وضعه النحاة إلى الناشئة والدارسين، ولعل ضعف مدرس العربية ثمرة من ثمرات التخطيط الذي أشرنا إليه منذ قليل. فالعيب – في الحق – ليس في النحو العربي ولكنه يكمن فينا نحن لا جدال. ولقد رأينا شباباً من الأوربيين يتكلمون النحو العربي ويتقنونه ويرجعون فيه إلى مصادره الأولى، كما نرى كل يوم أعداداً لا حصر لها ممن يمارس اللغة فيتقنها كتابة وضبطاً وأداء.
    والنحو أساس ضروري لكل دراسة للحياة العربية، في الفقه والتفسير والأدب والفلسفة والتاريخ وغيرها من العلوم، لأنك لا تستطيع أن تدرك المقصود من نص لغوي دون معرفة بالنظام الذي تسير عليه هذه اللغة. يقول عبد القاهر: (إن الألفاظ مغلقة على معانيها حتى يكون الإعراب هو الذي يفتحها، وأن الأغراض كامنة فيها حتى يكون هو المستخرج لها، وأنه المعيار الذي لا يُتبين نقصان كلام ورجحانه حتى يُعرض عليه، والمقياس الذي لا يُعرف صحيح من سقيم حتى يرجع إليه، ولا ينكر ذلك إلا من ينكر حِسّه، وإلا من غالط في الحقائق نفسه).
    ونحن نؤمن بضرورة تدريس النحو في جامعاتنا في مظانه القديمة إلى جانب الدرس التطبيقي، ولقد كان ذلك نهج القدماء؛ قدموا لنا كتباً تضم أبواب النحو، وتوَفَّر عدد منهم على معالجة النصوص معالجة نحوية تطبيقية؛ فكير من كتب التفسير يهتم بالقضايا النحوية في النص، كما أفرد غير واحد كتباً خاصة في تحليل القراءات القرآنية تحليلاً نحوياً كما نعرف عن أبي علي الفارسي في كتابه (الحجة في القراءات السبع) وعن تلميذه ابن جني في كتابه (المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها)، وكتب آخرون كتباً في إعراب القرآن مثل (إعراب القرآن) المنسوب إلى الزجاج، (وإعراب ثلاثين سورة من القرآن (لابن خالويه)، وإملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن) لأبي البقاء العكبري. كما كتب ابن جني شرحاً نحوياً لديوان المتنبي.
    ومن هذه الطريقة، ومن الإيمان بضرورة تدريب الطلاب على درس النحو درساً تطبيقياً نقدم هذا الكتاب، وقد قسمناه بابين؛ أولهما عن الكلمة، وثانيهما عن الجملة، ثم ألحقنا به قسماً خاصاً عن بعض المتفرقات التي لها استعمالات معينة بالإضافة إلى نماذج إعرابية.
    ويرى الدارس أننا نعتمد في عرض المادة النحوية على المصطلحات القديمة مع شرح ما تعنيه هذه المصطلحات بالأمثلة الموضحة وطريقة إعراب كل مثال، ثم ذيلنا كل قسم بتدريبات من القرآن الكريم. وغني عن البيان أن هذا الكتاب لا يعرض لشرح أبواب النحو جميعها على طريقة الكتب التفصيلية، وإنما يهدف إلى تقديم الاستعمالات المختلفة للجملة مع تحليلها تحليلاً نحوياً تطبيقياً.ولقد دلت التجربة على أن هذه الطريقة التطبيقية – بجانب الدرس اللغوي – تأخذ بيد الطالب إلى فهم أصول الجملة العربية وإلى إدراك نظامها ومن ثم إلى إتقان النحو إتقاناً واضحاً.

    120,00 MAD
  • كتاب التوحيد

    محمد بن عبد الوهاب


    قام من خلال كتابه هذا التوحيد بدور كبير، فقد شارك في بيان ما بعث الله به الأنبياء والرسل في التوحيد والرد على المخالفين من المشركين، وفيه يتحدث المصنف عن توحيد الإلهية والعبادة، ذكر أحكامها، وحدودها، وشروطها، وفضلها وبراهينها، وأصولها وتفاصيلها، وأسبابها، وثمراتها، ومقتضياتها، وما يزداد بها ويقويها أو يضعفها ويوهيها، هدف المؤلف هو نشر التوحيد ومسائلة بين الناس حتى ترتفع رايات العقيدة الإسلامية بين أبناء الدين الإسلامي، وخدمة الدين الحنيف في مسألة التوحيد وإثبات صفات الرب عز وجل.

    12,00 MAD
  • متن قطر الندى وبل الصدى

    جمال الدين الانصاري

    تأليف: جمال الدين الانصاري

    8,00 MAD
  • اختطاف الغابة

    عبد السلام الطويل
    نقرأ على ظهر الكتاب: قد يتناول الأدب معاني، وليس أفكارا، إن الأدب ليس تفكيرا، ولا يمثل منزعا أو مقاربة أدبية أو علمية أو فكرية، وهو طبعا ليس تقريبا للفكر من قراء الأدب أو هو تقريب للأدب من قراء الفكر، وهو لا يقتصر على طرح الأسئلة بصدد الأشياء التي لم تجد جوابا لها، وهو ليس تفكيرا في الأشياء التي لم تجد لها، وهو ليس تفكيرا في الأشياء التي وجدتها وهو لا يهدف إلى تقديم الحلول، وهو ليس صدورا عن أيديولوجيا ما، أو فلسفة ما، ولكن لا يمكن خلوّه من التفكير. وعبد السلام الطويل، من مواليد سنة 1963 بأحد الغربية (إقليم طنجة). نشر أول نص قصصي العازف على الماء بجريدة الاتحاد الاشتراكي. أعماله مدائن الشمس (قصص)، شتاء وشيك (قأكاديمية أرخميدس (رواية)، ومطر المنور
    30,00 MAD
  • حومة الشوك

    أحمد بنميمون

    أصدر الشاعر والقاص أحمد بنميمون مجموعته القصصية الثانية "حومة الشْوكِ" وتوجد منذ اليوم :01/01/2016 بمكتبة (الأهرام) الزاهرة بمدينة العرائش وضعت نسخٌ معدوداتٌ من المجموعة القصصية "حومة الشْوكِ"اهداء لعشاق السرد بهذه المدينة الوديعة التي يحبها الكاتب احمد بنميمون ويكن لها حبا كبيرا لانه تابع بها دراسته الثانوية بثانوية محمد بن عبدالله ويقوم بزيارة المدينة باستمرار واسترجاع ذاكرته الثرية والجميلة بالمدينة وافرد قصصا حول المدينة وفضاءاتها بهذه المجموعة . وقد سبق أن صدرت للكاتب المغربي أحمد بنميمون مجموعة قصصية أولى في شهر ماي 2015 بعنوان:5حكايات ريف الأندلس) ورغم مرور أشهر قليلة على صدورها فقد نفدت طبعتها الأولى

    40,00 MAD
  • منهاج اللغة العربية من خطاب الغايات إلى الاجرأة الديداكتيكية ج1

    رشيدة الزاوي
    صدرت للدكتورة رشيدة الزاوي سلسلة تربوية/ ديداكتيكية في مادة اللغة العربية، حول تخطيط وتدبير وتقويم مكونات هذه المادة، إذ تسعى السلسلة عامة إلى تناول عدة قضايا بيداغوجية وتدريسية تهم المدرسين الممارسين والمكونين والطلبة الأساتذة عامة، وتتمحور حول التكوين المستمر الذاتي والمهني لهذه الفئات من خلال تقديمها لآخر المستجدات المتعلقة بمنهاج المادة وبتدريسية مكوناتها، واعتبارها جسرا وأصلا بين الجانب التنظيري والجانب التكويني والتعليمي العمليين في ظل ما أصبح يطلق عليه الآن بمهننة حقل التدريس. هذه السلسلة تناولت في جزئها الأول ;منهاج اللغة العربية : من خطاب الغايات إلى الأجرأة الديداكتيكية;، حيث شخصت الباحثة واقع درس العربية وكشفت عن المعوقات التي تحد من وظيفية المناهج والمقررات والكتب وطرائق التدريس والتقويم المعتمدة في تعليم اللغة العربية.
    23,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 122

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5