Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

20 article(s)

  • آسفي وما إليه قديما وحديثا ط 2016

    محمد الكانوني العبدي

    آسفي و ما إليه قديما و حديثا - محمد بن أحمد العبدي الكانوني

    40,00 MAD
  • جغرافية العشق المقدس

    أسامة جمعة الاشقر
    جغرافية العشق المقدس: دراسة نفسية أدبية تاريخية في عشق المكان وتقاليد العشق المقدسي وتجارب عشاق القدس
    72,00 MAD
  • الحسن الثاني الذاكرة والتاريخ

    عبد الحي بنيس
    صدر أخيرًا كتاب جديد من الحجم الكبير تحت عنوان: "الحسن الثاني.. الذاكرة والتاريخ"، من تأليف عبد الحي بنيس، الذي أراده أن يكون "لبنة لاستكمال الدراسات والأبحاث حول العهد الحسني الزاهر"، وفق ما جاء في "مدخل" هذا الإصدار. إيلاف من الرباط: يشتمل الكتاب على جرد مدقق لكل خطب ورسائل وندوات وأحاديث وزيارات العاهل المغربي الراحل، وتحركاته في الداخل والخارج، منذ أن كان وليًا للعهد، إلى أن توفاه الله إلى رحمته، بعد فترة حكمه للمملكة، ما يجعل منه وثيقة مدعمة بأكثر من خمسمائة صورة تتعلق بمختلف مراحل عمره، انطلاقًا من طفولته، ومرورًا بسنوات شبابه، ووصولًا إلى رحيله، وفق تصنيف محدد يخص سائر المجالات.
    180,00 MAD
  • المدخل إلى دراسات بيت المقدس

    عبد الله معروف عمر
    المدخل إلى دراسات بيت المقدس
    115,00 MAD
  • النضال الوطني للشهيد امحمد بن عبود ط 2015

    دفن الشهيد امحمد أحمد بن عبود بسيدي بوعراقية في فاتح يناير1950 بعد استشهاده في حادثة طائرة بباكستان إثر مشاركته في المؤتمر الدولي الاقتصادي الإسلامي الأولالمنعقد في مدينة كراتشي. يعود سبب دفنه بسيدي بوعراقية إلى منع الجنرال الإسباني بريلا دخول جثته الطاهرة إلى تطوان مسقط رأسه، رغم عدة تدخلات كتدخل الأستاذ عبد الخالق الطريس وسمو الخليفة مولاي الحسن بن المهدي، فكانت جنازته رحمه الله من أكبر الجنائز التي عرفتها مدينة طنجة.

    40,00 MAD
  • مراكش زمن حكم الموحدين 1/2

    محمد رابطة الدين
    ألف هذا الكتاب بغاية الإسهام في تأسيس كتابة تاريخ قطاعي لمدينة مراكش بعد تلك التي قام غاستون دو فردان، مع ما في العمل الثاني دائما من مراجعة وتدقيق وتحقيق. وقد انصب العمل على الفترة الموحدية من عمر مراكش، أي ما بين 541 و668هـ/1147- 1270 م، وتم تناولها في منحيي القوة والضمور وفي انخراط تام في مقولة الثنائيات الشهيرة التي انعكست من خلال المقامات التالية: قوة العصر الموحدي وتفكك مرحلة الانتقال إلى الحكم المريني، والانتقال من الاستقرار إلى الاضطراب، ومن اقتصاد الفائض إلى اقتصاد الأزمة، ومن الازدهار العمراني إلى انكماشه، ومن أحادية المذهب الرسمي إلى تأطير ديني يدخل في الحسبان، إلى جانب المذهب، منحى سلوكي مشاغب يتمثل في التصوف.
    90,00 MAD
  • شمال غرب المغرب في عهد السلطان المولى إسماعيل

    البشير أبرزاق
    إصدار جديد للأستاذ البشير أبرزاق، شمال غرب المغرب في عهد السلطان المولى إسماعيل (1082-1139هـ / 1672-1727م): جوانب من التاريخ السياسي والاجتماعي.
    50,00 MAD
  • نحو قراءة جديدة لتاريخ المغرب والاندلس في القرن السادس الهجري

    محمد بنتهيلة
    يصعب فصل التاريخ السياسي للمغرب عن تاريخه الديني العقدي وتاريخه الفكري العلمي. فمنذ تأسيس دولة الأدارسة ارتكز النظام السياسي في المغرب على أسس دينية واضحة وعلى توجهات عقدية مخصوصة وعلى مذاهب فقهية محددة. وقد مكنتني دراسة التوجهات العقدية في المغرب الإسلامي في القرن السادس الهجري من الوقوف على هذه الحقيقة ومن إدراك أهمية الاختيارات الفكرية والعقدية لملوك وأمراء الأسر الحاكمة في المغرب في تحديد توجهاتهم السياسية، وخططهم الاجتماعية، ونظمهم الحضارية. ومن هذا المنطلق، اقتنعت بأن التاريخ السياسي والعلمي والفكري للمغرب الإسلامي بحاجة إلى قراءة جديدة، قراءة تتبنى ذلك الإدراك وتبني عليه رؤية نقدية تسعى إلى استخلاص حقائق وتصورات علمية. وإلى فهم عميق واستيعاب موضوعي لأسسه وقواعده وتطوراته، وإلى تبين أثر كل ذلك على خصائص ومقومات نظمه السياسية والفكرية والحضارية: قراءة مؤسسة منهجيا على تمحيص روايات تاريخ المغرب الإسلامي في القرن السادس الهجري على مستوى النقد الخارجي وعلى مستوى النقد الداخلي، على مستوى المتن وعلى مستوى السند، وعلى التنبيه إلى الأحكام الخاطئة والتفسيرات المنحرفة التي تخللتها بسبب التعصب المذهبي والتحيز الإديولوجي والانحراف المعرفي والتحليل السطحي، والتأويل الفاسد والاجتهاد التعسفي
    55,00 MAD
  • من ذاكرة سوس وبصمات الحاضر

    جهادي الحسين
    صدر عن مطبعة النجاح الجديدة ، كتاب جديد للباحث جهادي الحسين يحمل عنوانمن ذاكرة سوس وبصمات الحاضر نموذج آيت باعمران;. يقع الكتاب في 638 صفحة من القطع الكبير، ويتناول جانبا من التاريخ المحلي المغربي لمناطق آيت باعمران، كما يشير إلى التطورات التي عرفتها هذه المناطق على مرّ الحقب والأزمنة التاريخية، مرورا بالمقاومة المظفرة لقبائل آيت باعمران ضدّ الاحتلال، ويحيل الكاتب كذلك بجانب اعتماده الوثيقة التاريخية المكتوبة على الذاكرة الجماعية والرواية الشفوية، مما يجعل هذا الكتاب مرجعا لفهم العديد من الوقائع والأحداث التي تعاقبت على هذه المنطقة.
    100,00 MAD
  • الاقلية الاسلامية في صقلية بين الاندماج والصدام وصراع الهوية -س دراسات وأبحاث 36

    إبراهيم القادري بوتشيش
    إصدار جديد للأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش، الأقلية الإسلامية في صقلية بين الاندماج والصدام وصراع الهوية،
    45,00 MAD
  • قبائل أمزاب بالشاوية تاريخ وثقافة

    أحمد لعيوني
    صدر عن مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء كتاب توثيقي للباحث أحمد لعيوني بعنوان "قبائل أمزاب بالشاوية .. تاريخ وثقافة" يستعرض من خلاله الكاتب مشاهد من تاريخ منطقة أمزاب بإقليم الشاوية خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ويحاول المؤلف، وهو من أبناء المنطقة، في هذا الكتاب، الذي يقع في 200 صفحة من الحجم المتوسط، ويغطي الحقبة الزمنية الممتدة ما بين 1830 و1910، تقريب القارئ من مجموعة من الوقائع والمعلومات التاريخية عن منطقة أمزاب، وإبراز عدد من الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال الفترة المدروسة، وظلت غير معروفة.
    50,00 MAD
  • 101 لغز بربروسا

    جهاد الترباني
    101 لغز بربروسا
    68,00 MAD
  • أسرة أشعاش التطوانية

    عمر أشعاش

    تعد عائلة أشعاش من أشهر “بيوتات الخدمة والرئاسة” بتطوان في مرحلة ما قبل الحماية. تولى بعض أفرادها حكم مدينة تطوان لسنوات طويلة، مما أكسب العائلة وجاهة كبيرة، لا زال صداها حاضر في تاريخ مدينة تطوان إلى اليوم، إذ يجد الباحث في تاريخ المدينة خلال القرنين 18م و19م مادة وثائقية غزيرة حول عائلة أشعاش. غير أن تناثر هذه المادة عبر كتابات تاريخية متعددة وفي خزانات أرشيف متباعدة من شأنه تعقيد مهمة الباحث، مما دفع عمر أشعاش، وهو أحد أبناء العائلة، إلى إصدار كتاب جديد عنونه ب » أسرة أشعاش التطوانية. استرجاع ذاكرة. الوثائق المخزنية والدبلوماسية والعائلية .«

    100,00 MAD
  • الطب والاطباء بمراكش عبر العصور

    تستمر ملحمة عشق مدينة مراكش لتحرك قوى الدفع الإبداعية عند العلامة أحمد متفكر، بخط سليم ومنهج واضح ، أصر شاعر الحمراء على رد الإعتبار للثرات المراكشي من خلال كتاباته التي يتعين النظر إليها ، واستحضار ذاكرة الرجل الأيقونة التي تتخير البقاع ، وتحنط الأفكار ، بهدف الوصول إلى أركيولوجيا الشفاء ليعيد تشكيل مبادئ ومناهج الأسلاف ، صك ولادة العقل

    40,00 MAD
  • مراكش وأحوازها -التاريخ المنسي

    عبد الخالق كلاب
    >إصدار حديث وجديد -كتاب مراكش وأحوازها - التاريخ المنسي - عبد الخالق كلاب 2017
    70,00 MAD
  • إسلام الامازيغ قراءة اخرى في تاريخ اسلمة المغرب

    محمد المهدي علوش
    صدر مؤخرا عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط، كتاب جديد يعزز المكتبة الأمازيغية للأستاذ محمد المهدي علوش ابن منطقة وكسان المجاهدة والعامل السابق لمدينة الناظور وعدة مدن أخرى المتقاعد. كتاب "إسلام الأمازيغ: قراءة أخرى في تاريخ أسلمة المغرب" يكشف فيه مؤلفه القناع عن الأهداف الحقيقية لفتح المغرب والأفعال المشينة التي اقترفها "الفاتحون" العرب ضد الأمازيغ تحت غطاء الجهاد في سبيل الله، و يفضح زيف الشعارات التي تستر وراءها قواد الجيوش الأموية لنهب ثروات تامزغا، وسلب الأمازيغ أموالهم وممتلكاتهم واسترقاق أطفالهم وسبي نسائهم تحت ذريعة نشر الإسلام. الكتاب الأول لمحمد المهدي علوش بعد إحالته على التقاعد، عبارة عن محاولة تهدف إلى تسليط الضوء على زوايا مظلمة من تاريخ بلاد الأمازيغ في العصر الوسيط بغرض استجلاء ظروف وملابسات فتح شمال إفريقيا وما صاحبه من تجاوزات وانتهاكات لا تمت بصلة إلى رسالة الإسلام.
    85,00 MAD
  • تاريخ منطقة تادلا/زيان الجزء 1

    مصطفى عربوش

    تاريخ منطقة تادلا / زيان " الجزء الأول " من الفتوحات الإسلامية حتى نهاية الوطاسيين

    50,00 MAD
  • الاساليب التكتيكية العسكرية عبر تاريخ الحروب المغربية

    أحمد البسيري
    تتأكد هذه المعاني بشكل بارز في طبيعة الكتاب الصادر حديثا عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط بعنوان : الأساليب التكتيكية العسكرية عبر تاريخ الحروب المغربية، من عهد الأدارسة إلى عهد العلويين قبل الحماية في 329 صفحة، والذي يحمل عنوانا تركيبيا نوعيا، يتأسس على بعدين معرفيين قلما تجمعهما الدراسات المعاصرة. إذ الأمر يتعلق برصد تاريخي تحليلي عميق ورزين للأساليب التكتيكية العسكرية عبر الحروب المغربية، وهو ما يحقق تمازجا محوريا متدفق بالمعاني العسكرية المدونة عبر ثنايا الأصول المصدرية الغميسة بشتى أنواعها، التاريخية المحضة والعسكرية المتخصصة
    80,00 MAD
  • سلطة مغربية في غرب الجزائر دراسة تاريخية 1830-1832

    إبراهيم ياسين
    هذه الدراسة محاولة ; ضمن إطار تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية; لاستقصاء مواقف الدولة المغربية ; ممثلة في السلطان عبد الرحمان بن هشام ورجال دولته ; من الاحتلال الفرنسي للجزائر، وما نتج عنه من تطورات خلال الفترة التي تولى فيها ممثلو السلطان المغربي مهام تسيير شؤون الغرب الجزائري ومحاولة منع الفرنسيين من احتلاله، وذلك بين نهاية صيف 1830 وربيع 1832. وتتكون الدراسة من مدخل تاريخي وثلاثة فصول تغطي حوالي 170 صفحة.
    30,00 MAD
  • حديقة الاموات بحث في تاريخ مقبرة الاشراف السعديين بمراكش

    سمير أيت أومغار
    صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، ضمن سلسلة "مراكشيات" كتاب: حديقة الأموات: بحث في تاريخ مقبرة الأشراف السعديين بمراكش"، للأستاذ سمير أيت أومغار. يتناول هذا الكتاب بالدراسة تاريخ مقبرة الأشراف السعديين الكائنة بحومة القصبة في مراكش، وهي واحدة من المباني السعدية القليلة التي نجت من موجات التخريب التي مسَّت عددا كبيرا من المنشآت السعدية في حي القصبة على وجه الخصوص. ومَرَدُّ ذلك إلى الطابع الديني المقدس الذي يُميز المقابر الإسلامية عن غيرها من المباني ذات الوظائف السياسية والاقتصادية.
    60,00 MAD

20 article(s)