Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 43

  1. 1
  2. 2
  • أسرار الأشخاص السعداء

    مات أفيري
    السعادة، والسعي لجعلها حالة دائمة لك وللأشخاص الذين تهتم لأمرهم، أحد الأهداف العظيمة للحياة. ففي النهاية، من منا لا يتمنى أن يصير سعيدًا تمامًا، طوال الوقت؟ ورغم ذلك كم من الأشخاص يقومون، بنشاط، بجعل السعي وراء السعادة أولوية في حياتهم، بدلًا من أن يأملوا ببساطة في أن تجعلهم الأشياء التي يقومون بها، والطريقة التي يقومون من خلالها بهذه الأشياء، سعداء؟ بالنسبة للكثيرين، السعادة عندما تظهر، هي ببساطة نتيجة ثانوية مرحب بها للأحداث، عرضية وتصادفية، وليست شيئًا يسعون وراءه في حد ذاته. لا عجب إذًا في أن العديد من الأشخاص يقولون إنهم ليسوا سعداء كما يمكن أن يكونوا، أو بالأحرى ليسوا سعداء كما يشعرون أنهم يجب أن يكونوا.
    105,00 MAD
  • ما بعد الحداثة ومستقبل الخطاب الديني في المغرب

    نجيب جورج عوض
    شهد الثلث الأخير من القرن العشرين ولادة ظاهرة معرفية تدعى حالة ما بعد الحداثة، وهي تمتدّ بسرعة وتهيمن على المشهد الثقافي الغربي. يجد اللاهوتيون أنفسهم في مواجهة مع عدة تساؤلات. أَهناك تعريف لما بعد الحداثة؟ وهل تشكل حالة ما بعد الحداثة قطيعة معرفية مع الحداثة أم أنها امتداد منقـَّح للحداثة؟ ما طبيعة العلاقة التي يجب أن يقيمها اللاهوت مع ما بعد الحداثة؟ أَعلى الخطاب الديني أن يكون تابعاً لـحقول ومنهجيات المعرفة، أم يجب أن يؤدي دور القائد لها؟ أَعلى الخطاب الديني أن يؤمّن للفكر الإنساني العلمي العام المبررات المعرفية الداعمة والمشرعنة له، أم على هذا الخطاب أن يتحدى طروحات هذا الفكر قلباً وقالباً وبلا أيّ تحفظات من زاوية الإيمان الديني بحقيقة مطلقة خارجية قائمة في ذاتها، اسمها الله؟ كيف يجب على الخطاب الديني أن ينظر إلى بعض التفاسير المعاصرة لمفهوم الشخصانية؟
    110,00 MAD
  • الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية

    عبد الكريم غريب
    الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية
    95,00 MAD
  • التربية والتكوين في سياق الجهوية المتقدمة

    التربية والتكوين في سياق الجهوية المتقدمة
    140,00 MAD
  • المواطن والرعية

    محمود أبو فروة الرجبي
    مع نهاية الحرب الباردة تبلورت نزعة عرفت باسم "التشاؤمية الأفريقية"، تتمحور حول الشك العميق في قدرة القارة المنكوبة على التجدد من داخلها، ولعل النزوع إلى ذلك التشاؤم يعود إلى العجز عن إدراك طبيعة الخبرة الاستعمارية في أفريقيا، ومن ثم تجاهل نمط التغلغل الاستعماري في بنيتها الاجتماعية والسياسية. وفي كتابه "المواطن والرعية: أفريقيا المعاصرة وتراث الكولونيالية المتأخرة" يقدم البروفيسور ممدوح ممداني رصداً جرئياً وعميقاً ومناقشاً لأهم العقبات التي اعترضت طريق التحديث والديمقراطية في أفريقيا بعد الاستقلال، وذلك عبر تحليله لطبيعة سلطة الدولة الاستعمارية، وما أفرزته من ثقافات أدت إلى نظام سياسي ذي بنية ثنائية.
    165,00 MAD
  • نقد المفاهيم

    عبد الله العروي
    في هذا الإصدار يحاور العروي نفسه وكتاباته وينتقدها، وخاصة مشروع المفاهيم، الذي صدر في كتب مفردة ناقشت مفاهيم الأيديولوجيا والحرية والدولة والعقل، والتاريخ في جزأين، ما بين 1980 و1996، قبل أن تصدر هذه الكتب مجتمعة نهاية السنة الماضية. ليأتي اليوم كتاب نقد المفاهيم وهو يقدم قراءة في هذه المفاهيم، وفي تراث عبدالله العروي، وفي مفاهيم جديدة، عبر صفحات وتأملات هذا الكتاب الذي يحكي لنا حكاية فلسفية شيقة، ويبين لنا كيف يفكر عبدالله العروي في عبدالله العروي وهو يحاوره ويتجاوزه باستمرار.
    80,00 MAD
  • في الثقافة والاختلاف

    مصطفى محسن
    الاختلاف الثقافي، عبارة يقصد بها الاختلاف بوصفه ظاهرة ثقافية وسمة رئيسة من سمات الثقافة، أي ثقافة، في حين أن ثقافة الاختلاف تشير إلى الثقافة المتراكمة نتيجة الوعي بالاختلاف والصدور عن ذلك الوعي ودراسته وتحليله، الأمر الذي يوجد تراكماً معرفياً وخبرة إدراكية ابستمولوجية أو مجموعة من المعارف والخبرات التي تتألف منها ثقافة نابعة من الاختلاف.
    65,00 MAD
  • خراب - كتاب عن الأمل

    مارك مانسون
    هل تساءلت يومًا لماذا يبدو أن ازدياد إمكانية التواصل بين الناس يجعلهم أكثر تباغضًا؟ وهل تساءلت يومًا عما يجعل الناس يشعرون أنهم أكثر قلقًا وتعاسة على الرغم من إزدياد حياتهم يسراً؟ حسناً، شدوا الأحزمة!... سوف يأخذكم العم مارك في رحلة جديدة! ومثلما شكك كتابه «فن اللامبالاة» في حكمتنا التقليدية المعتادة حول ما يجعلنا سعداء، يأتي كتاب «خراب: كتاب عن الأمل» ليضع موضع التساؤل كل ما لدينا من افتراضات عما يجعل الحياة جديرة بأن تُعاش.
    120,00 MAD
  • التفكير ببساطة

    ريتشارد جيرفر
    إن تصوراتنا عن النجاح وعن تعقيده يمكن أن تعوق تطويرنا لإمكاناتنا، وإمكانية أن نتحسن، والأهم من ذلك، هو أن هذه التصورات يمكن أن تقف في طريق سعادتنا، فبينما ننمو ونتطور، يحدث شيء ما على طول الطريق يملأ الكثيرين منا بالشك؛ لقد التقيت بأناس كثيرين شعروا بأن الإحساس الشخصي بعدم الأهلية دفعهم إلى عدم السعي أبدًا نحو تحقيق أحلامهم، وطموحاتهم، وإمكاناتهم. ولقد كنت واحدًا من هؤلاء الناس لسنوات عديدة؛ فقد ارتدت مدرسة رفيعة المستوى، وتتمتع بسمعة جيدة فيما يخص مستوى التحصيل الأكاديمي والتميز الرياضي لطلابها. ولسوء الحظ، لم يكن مستواي الأكاديمي جيدًا،
    70,00 MAD
  • أسرار الأشخاص الواثقين

    ظهرت لي أهمية وجود كتاب مثل هذا بوضوح كامل من قبل أحد المساهمين فيه، وهو أحد كبار الموظفين التنفيذيين ذوي التصنيف العالي في واحدة من كبرى المؤسسات في البلاد. حيث إنه على هامش فصله الرائع والمتبصر الذي من شأنه أن يساعد الآخرين على أن يكونوا أكثر ثقة، أضاف: "من المثير للسخرية أنني أقوم بهذا لأنني لا أشعر حقًا بالثقة". بالنسبة لمعظم الناس تتعلق الثقة بالسياق، فنحن نشعر بالثقة في بعض البيئات، ومع بعض الناس وفي بعض المواقف لكن نختبر انعدام ثقة كاملًا في مواقف أخرى. تم تأليف هذا الكتاب لعكس هذه التجربة، بحيث تكون لديك القدرة على الشعور بالثقة في أي موقف وفي أي وقت. وهذا الكتاب يحتوي على 50 تقنية لتساعدك على تحفيز وتطوير ثقتك الطبيعية.
    105,00 MAD
  • التفوق ليس حكراً على الأذكياء

    سعد الكريباني
    هذا الكتاب برهان على توافر التفوق والنجاح لكل أحد ودليل على قدرة المتعلم العادي على اجتياز نجاحات حتى من وصفوا بالذكاء والموهبة الواقع التجارب الأبحاث الميدان التربوي علماء الموهبة والتفوق استشاريو المخ والأعصاب يؤكدون ذلك ، ويشيرون إلى أن التفوق المهني والحياتي لا توارث له ولا أسرار فيه . بل هي خطوات وعوامل متاحة معروفة يمكن للجميع تجربتها وتنفيذها
    195,00 MAD
  • الاستغراب في المغرب الاقصى ظواهره وقضاياه

    عبد الله الشارف
    صدر مؤخرا بمدينة بتطوان للدكتور عبد الله الشـارف إصدار جديد تحت عنوان: الاستغراب في المغرب الأقصى "ظواهره وقضاياه". الإصدار يُعالج موضوع الاستغراب باعتباره ظاهرة نفسية واجتماعية وثقافية في البلدان العربية والتي تعكس مدى الانبهار بالغرب وتقليده والدوران في فلكه. كما اعتبر المؤلف وهو أستاذ بكلية أصول الدين بتطوان في هذا الإصدار أن الاستغراب الفكري، والاجتماعي، والتربوي، في المغرب الأقصى وغيره من البلدان العربية؛ لازال يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للثقافة العربية المعاصرة، كما يعبر عن إشكالية فكرية عميقة، تستعصي على الدراسة، والمعالجة العلمية والموضوعية.
    130,00 MAD
  • فن الخطابة من أجل النجاح

    ديل كارنيجي
    في هذا الكتاب ستتعلم العناصر الأساسية لإعداد الخطب والقائها، وستتعلم كيفية إكتساب المعلومات اللازمة وفن شد إنتباه مستمعيك في الدقائق الأولى لحديثك وكيفية إضافة الأمثلة والقصص والإحصائيات والمقارنات التي ستجعل حديثك ذا معنى بالنسبة لمستمعيك وكيفية إقناع مستمعيك بتقبل رسالتك.
    125,00 MAD
  • الإعاقات غير المرئية بين التعليم والصحة

    عبد الإله المدني
    حقوق الطفل المعاق هل الرسوب المدرسي يساوي الفشل دور الأباء لمواجهة الإضطرابات في التعلم الأبوة والأمومة الإجابية ......
    100,00 MAD
  • قضايا الجسد ؛ إدارة الجسد في الطهارة والتلوث - مقالات عن سوسيولوجيا الجسد

    سو سكوت
    إذا كان هناك عنوان فرعي لهذا الكتاب فمن الملائم أن يكون "اتجاهات نحو التنوع"، وهو ما يعكس تنوُّع التطوُّرات الحالية في الذي بات يُسمى سوسيولوجيا الجسد، وتنوُّع الموضوعات الحقيقية والبحوث التجريبية التي غُطيت عبر المقالات في هذا الكتاب. ويُشير مثل هذا العنوان الفرعي أيضاً، كما في الأوراق التي تم جُمعت هنا، إلى إمكاناتِ سوسيولوجيا الجسد، في الإشارةِ إلى الاتجاهاتِ التي يُمكن أن تُقدَّم في السوسيولوجيا والنظرية الاجتماعية في المستقبلِ. ويكمن ترابط هذهِ المجموعة في تركيزها على تجسيدِ الفاعلين الاجتماعيين، والعلاقة بين هذا التجسيد والمشكلات لكلٍّ من الحياةِ اليومية والتنظير السوسيولوجي.
    105,00 MAD
  • الاجتماعي وعالمه الممزق: مقالات فلسفية اجتماعية

    ياسر الصاروط
    يضم الكتاب مجموعة من الدراسات تُمثّل مناقشات نقدية لمقاربات مهمّة داخل النظرية السوسيولوجية الحديثة، هدفها المشترَك ذو طابع تمهيدي في المقام الأول: يتعلق الأمر بدراسات تاريخية - نظرية، غالبًا على شكل بورتريه للمفكّر، حاول هونيت فيها الظفر بنظرة عامة على الصعوبات السوسيولوجية - الفلسفية التي يواجهها اليوم منهجيًا أيّ مشروع لنظرية اجتماعية نقدية. وجد أنه ينبغي أن تَنتُج وجهة نظر جديدة وموضحة، تتضمّن في مسار النقاش عناصر تقليدية من الفلسفة الاجتماعية الفرنسية خاصة؛
    90,00 MAD
  • الرقص مع الحياة

    مهدي الموسوي
    طلبت من الله كل شيء لأستمتع بالحياة.. فأهداني الله الحياة لأستمتع بكل شيء" هذا كتاب البحث عن أسرار الحياة الطيبة والأسباب الخفية للبهجة والمفاتيح الصغيرة للسعادة. تعالوا لنحتفل بالحياة ونغوص في بحورها ونكشف عن كنوزها وأسرارها ونفوز بدررها المخفية. لنجعل قلوبنا ثروتنا الحقيقية ونرمي أحزاننا في جيوبنا المثقوبة ونجعل أيامنا تضجّ بالحياة
    105,00 MAD
  • انشروا الفرح كتاب مصور حول فن التنظيم والترتيب

    ماري كوندو
    تقدم ماري كوندو دليلاً مفصلاً ومصوراً حول كيفية التخلص من الفوضى وتنظيم أغراض محددة في المنزل، بدءاً من أغراض المطبخ والحمام وصولاً إلى أوراق العمل والمجموعات الخاصة بالهوايات. أما الرسوم البسيطة فتصوّر طريقة كوندو في الطيّ، الممكن اعتمادها في القمصان، والسراويل، والجوارب، والسترات، إضافة إلى صور لأدراج وخزانات منظمة بترتيب
    135,00 MAD
  • مفهوم الأيديولوجيا

    محمد حسين الرفاعي
    إن سوسيولوجيا المعرفة بوصفها علم المعرفة، هي علم مفهوم المفهوم العلمي. فما هو المفهوم الذي يوجد بداخل كل المفاهيم؟ وساهم ويساهم في وجودها؟ ويحددها؟ ويعين ماهيتها؟ ولا ينتظر، أبدًا، أن يتحقق في الواقع، ويكفي أن يكون في الفكر ضابط للفكر، والتفكير، حتى يكون الواقع بمجمله من بنائه؟ إنه مفهوم الأيديولوجيا.
    140,00 MAD
  • في أعطاب النخب

    محمد بودويك
    عن منشورات دار التوحيدي بالرباط، صدر للشاعر والناقد محمد بودويك، كتاب يحمل، منذ العنوان رأيا نقديا شجاعا، وموقفا سجاليا مستفزا لكن هادئا حيال وضعية الثقافة والسياسة في مغرب اليوم، وبالامتداد في العالم العربي. النخبتان: الثقافية والسياسية اللتان طالتهما، وتسربت إلى كتاباتها ومواقفهما، وأدبياتهما، جرثومةُ الغبش والضباب، وأعطابٌ في المقاربة والنظر للواقع ومُجْرياته، وما يعتمل فيه من متغيرات، ومستجدات، وطوارئ تتصل بما هو حيوي، ووجودي ومصيري للإنسان مغربيا وعربيا في مضامير وميادين التعليم والتربية، والثقافة، والسياسة، والاجتماع، والدين، والحقوق، والديموقراطية، والعدل والحرية. هي ذي القطاعات والمجالات التي لم يعد للمثقف، ولا للسياسي ( إلا في ما ندر )، رأي فيها، أو قل: حياد ولامبالاة في أغلب الأحيان إزاءها. ويطرح الكاتب أسئلة حارقة على النخب بكل تشكلاتها وتجسداتها الحيّية التي تملأ الساحة أعدادا شتى بصخب لا يُزَوْبِع إلا كلاما طائرا، ولا يدير إلا رحى مائية.وهذا يعني أن الساحة والمجال العامين تركا للنخب الجديدة، للمثقفين « الوصوليين»، والسياسيين الجدد، والمتاجرين بالفتاوى والدين لأغراض دنيوية دنيئة، وفتات موائد يطن حولها الذباب. وعلى ذكر الذباب، فإن محمد بودويك، يفرد مقالا مطولا عميقا أسماه: ( المثقف وذبابة سقراط )، يحيل فيه على الفيلسوف المشاء الذي أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض. وفكرة سقراط عن الذبابة الحقيقية والمجازية، تدور حول ضرورة إفاقة المثقف، إذ أن الأمر بيد النخب قائدةً وموجهةً، ومنخرطة في الشأن العام، أي في ما يرتبط بمعاش وحياة الناس، سياسيا، وثقافيا، وتربويا وحقوقيا. وهو ما يفضي إلى القول بوجوب خدمة الطبقات المغبونة بالفكر التنويري، وتفتيح بصرها ووعيها، والدفاع عن حقها في العيش الكريم، ما يسمح لها بالقيام بدورها في المجتمع، والقيام بواجباتها على الوجه المطلوب. الذباب يوقظ وهو يحشر خرطومه الدقيق في لحم الدواب والإنسان. بالأزيز المزعج، والامتصاص المتواصل، يثِبُ الإنسان طاردا وداعسا هذه الحشرة المقرفة. وينهض ـ بالتلازم ـ والتداعي، المثقف نافضا القذى عن عينيه، وطاردا النعاس المخدر الذي أقعده عن الصدع برأيه، وبلورة موقفه في ما يعرض له، وللناس من حوله، من صور الفقر والجوع والظلم، والاستبداد، والحرمان من الشغل، ومن التعليم، والتعاطي بالأعداد التي لا تحصى، للاستعطاء، والتسول، والضياع. ومن ثم، بات على المثقف والسياسي المتنوريْن العضويَيْن، الانخراط في الشأن العام، من دون التضحية أو الإعراض عن « مهنتهما « الأساس كمبدع ومفكر وفنان، وصاحب رأي ومؤطر. إن المفكرين والأدباء والشعراء الأوروبيين والأسيويين، والأمريكيين، يجمعون بين « مهنهم « الأصلية، كمبدعين، وصانعي جمال، وبين مواقفهم السياسية والحقوقية التي لاتهادن، ولا تحمر خجلا، أو ترتعد فرائصها خوفا وفزعا أمام الأنظمة، والحاكمين أصحاب القرار، والأمر والتنفيذ. بينما تراجع دور المثقفين والسياسيين (كنخب)، في بلدنا، وفي كافة البلدان العربية. وكأنهم استمرأوا الدعة، والحياد (الموظف)، موثرين الصمت والسلامة و»حسن العاقبة « على الزج بأنفسهم في أتون الحرائق المشتعلة التي لا يملكون لها إطفاءً، وليس بمقدورهم حمل مُشْعليها على إطفائها. لقد تُرِكَ المجال فارغا أمام « عُتاة « الرأي الآخر. أمام مثقفين جدد تكنوقراط، يطمسون ما يقتضي التعرية والفضح، ويُجَمِّلون ما يستوجب التصليح والعلاج والتقويم، لا الإسعاف، والاستعجال. فهاته النخب الجديدة ـ بإغراء أو تواطؤ، أو بيع وشراء ـ تحاول بالمنمق من الكلام، والغامض المطلسم من الأرقام والإحصائيات، إسباغَ المستقيم على المُعْوَجِّ، وإضفاء التمويه والخداع على ما من حقه الاهتمام والخدمة والاحتضان. هكذا، ينتقل بنا الناقد محمد بودويك ، بين موضوعات شائكة وحارقة ومستفزة ذات حضور وراهنية، ناعيا على النخب صمتها، وانسحابها من السوق، وحيادها أمام قضايا اجتماعية وسياسية وتربوية وثقافية تتطلب الإدلاء بالرأي، والصدع بالأفكار في ما تراه طريقا قمينا بإخراجنا من المعضلات، وتنبيه الغافلين، و» المسطولين»، والحكومات إلى خطورة الوضع، وواقع التردي والتأخر التاريخي والثقافي عن الركب الحضاري والتكنولوجي الذي بتنا فيه غرباء لا حول لنا ولا قوة لاستدراكه، واستحقاق وجودنا ضمنه وفيه. يقع الكتاب في 210 صفحة من القطع المتوسط. تزين غلافه صورة للفيلسوف سقراط، يحوم حول رأسه ذباب يعزف على قياثر طائرة. من بين موضوعات الكتاب: عبد الله العروي ومحاولة اغتيال النبوغ المغربي ـ المثقف وذبابة سقراط ـ المثقف ومهامه ـ فاوستْ والمثقف العربي ـ نمور من ورق ـ العرب والزمن: قصة علاقة منتفية. الخ ..
    57,00 MAD
  • العــدالة الاجتماعية بين الاستبعاد والانصاف الاجتماعي

    عائشة العلوي
    - يحاول هذا الكتاب تقديم نظرة عامة و مركزة عن المفاهيم الأساسية المتعلقة بالعدالة الاجتماعية وذلك بغرض الوصول إلى إطار عمل ناجع يمكن أن يكون بمثابة خارطة طريق تستجيب للواقع المغربي البحث يطرح البحث مجموعة من الأسئلة المفصلية و الجوهرية أولا عن المفهوم في حد ذاته’ ما هي " العدالة الاجتماعية " ؟ وكيف تبلور و تغير هذا المفهوم ضمن السياق التاريخي و السياسي و السوسيو- اقتصادي ؟ وماذا عن علاقته بالدولة الاجتماعية ؟ وماذا عن علاقته بموضوع التنمية الاقتصادية و التنمية الاجتماعية والاستدامة البيئية ؟ وماذا عن علاقته بالأحزاب السياسية والنقابات و المجتمع المدني ؟ ثم سيحاول البحث تشخيص الوضعية الاجتماعية في المغرب حتى يمكن من وضع التصورات العملية لاستشراف الأفاق المستقبلية لتحقيق العدالة الاجتماعية باعتبارها دينامية مستمرة تضمن تنمية اجتماعية و اقتصادية عادلة و شاملة و مستدامة. ويحاول البحث مقاربة الإشكالات المطروحة ضمن رؤية تنطلق بالأساس من الفلسفة و علم الاجتماع وعلم السياسة وعلم الاقتصاد على اعتبار أن الموضوع خصب و تتقاطع فيه عدة حقول معرفية . يتوزع الكتاب الى مقدمة وخمسة أجزاء 1 ) أضواء على أهم التحولات العالمية . 2 ) العدالة الاجتماعية معاير ,مبادئ ومفاهيم. 3 ) الدولة الاجتماعية أسس ومفاهيم . 4 ) الوضعية الاجتماعية بالمغرب . 5 ) تركيب وخلاصات في شكل إجراءات أولية لابد منها .
    57,00 MAD
  • نخبة المواعيد الضائعة

    أحمد نشاطي
    من الإصدارات الجديدة لدار التوحيدي 2021، كتاب للصحفي المتميز والصديق الجميل احمد نشاطي، موسوم بعنوان يحمل دلالات عميقة: "نخبة المواعيد الضائعة".
    57,00 MAD
  • مدخل عام في الانثروبولوجيا

    مصطفى تيلوين
    حاولنا في هذا الكتاب دراسة الأنثروبولوجيا بإعتبارها آخر العلوم الإنسانية من حيث المنشأة - ومن حيث النتائج العلمية الهائلة التي حققتها ولتبيان ذلك أسسنا لمفهوم الأنثروبولوجيا في معانيه الدلالية والوظيفية وفي علاقته بالعلوم الأخرى كعلم الإجتماع، علم النفس، علوم التربية، علم الإقتصاد والأثنولوجيا... وربطنا هذا العلم بمسألة التطور المعرفي والسياقي اللذين ساهما في إستقلاليته من حيث الموضوع والمنهج، ضف إلى ذلك الصراعات الكبرى بين مختلف أقطاب هذا العلم والنظريات التي أبدعوها وأسسوها وهذا ما أعطى لهذا العلم ثراءً مفاهيمياً نظرياً وإجرائياً ولهذا نجده قد رسم ملامح مستقبلية تجعل منه أكثر العلوم الإنسانية فاعلية من حيث الأكاديمية والموضوعية.
    45,00 MAD
  • الحداثة والهوية: سياسة الخطاب والحكم المعرفي حول الدين واللغة

    عبد الله حمودي
    .يعمل الباحث الأنثربولوجي عبد الله حمّودي (1945) على مقاربة إشكاليات تتعلّق بعلاقة الهوية بالحداثة والدين واللغة والجغرافيا والمصير المشترك ضمن أربع دراسات منفصلة من حيث مواضيعها، لكنها تصبّ في اتّجاه واحد، يسعى المؤلّف إلى التأسيس لمعرفة مستقلّة تخصّ المجتمع المغربي ومن ثم تعميمها على مجتمعات مغاربية أو مشرقية هنا، اعتمد الباحث في الأنثروبولوجيا، كما جاء في تقديم الكتاب، منهجاً "ينبني أوّلاً، وقبل كل شيء، على الشك الإيجابي الذي يمكِّن من نقد المسلّمات، ثم معاودة النظر المستدامة في الواقع وكيفية ربطها، ممّا يساعد على تفادي السقوط في الحلقات التأويلية المفرغة"
    85,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 43

  1. 1
  2. 2