Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 90

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  • البحث العلمي في العلوم الانسانية

    الغالي أحرشاو

    إذا كانت الغاية من هذا الكتاب تتلخص في التنصيص على أهمية البحث العلمي كدعامة مركزية لإنتاج المعرفية وبناء مجتمع التقدم والرفاه، فمرد ذلك هو الاقتناع الراسخ بأن المعرفة كيفما كان نوعها، وفضلا عن كونها تشكل الرافد الأساسي لكل تقدم مرغوب، فإن اكتسابها أضحى يمثل الشرط الضروري لبناء الكفاءات وإنتاج الثروات وتطوير الخدمات. فبامتلاكها أصبح المجتمع المعاصر ينعت بمجتمع المعرفة والإعلام، الذي ينبني أكثر فأكثر على تسخير التكنولوجية الرقمية العالية لما يحقق التنمية المستدامة في عالم تسوده مظاهر الانفتاح الاقتصادي والمنافسة الدولية وعولمة المبادلات. لتحقيق هذه الغاية سنعمل في هذا المؤلف على مقاربة وعرض استراتيجية البحث العلمي كما يتداول في الحقل الإنساني وذلك من خلال الاستحضار المقتضب لأهم مقوماتها النظرية والمنهجية والتحريرية، والتناول المفصل لجملة من القضايا التي نعتبرها ركائز أساسية لممارسة البحث العلمي في بعده الإنساني.

    40,00 MAD
  • التربية والتكوين في سياق الجهوية المتقدمة

    التربية والتكوين في سياق الجهوية المتقدمة

    130,00 MAD
  • الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية

    عبد الكريم غريب

    الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية

    90,00 MAD
  • الحياة الجنسية

    عبد الكريم غريب

    الحياة الجنسية

    80,00 MAD
  • معرفة المعروف تحولات التاويلية من شلايرماخر الى ديلتاي

    فتحي إنقزو

    هذا الكتاب بحثٌ فلسفي وتاريخي في التأويلية ومصادرها: في معاني التأويل الأولى المتردّدة بين الرؤى والحدوس، بين الإشارات والعبارات، الحاملة لدلالات النقل والتواصل ومعجزات الفهم والتفاهم... معانٍ بقي الرمز الأسطوري العتيق (هرمس، رسول الآلهة، رب الطرقات، وزير النقل والمواصلات) جامعاً لها، عابراً بها أماكن وعصوراً... وهو بحث في تاريخية هذه المعاني وكونيتها عند أعلام مؤسسين من ذوي المقام الأكبر في هذا الشأن: من شلايرماخر مؤسس التأويلية العامة، إلى ديلتاي كاتب تاريخها، ومنظّرها الأكبر عند المعاصرين؛ من اللغة والخطاب إلى الزمن والتاريخ.

    100,00 MAD
  • ما بعد الحداثة ومستقبل الخطاب الديني في المغرب

    نجيب جورج عوض

    شهد الثلث الأخير من القرن العشرين ولادة ظاهرة معرفية تدعى «حالة ما بعد الحداثة»، وهي تمتدّ بسرعة وتهيمن على المشهد الثقافي الغربي. يجد اللاهوتيون أنفسهم في مواجهة مع عدة تساؤلات. أَهناك تعريف لما بعد الحداثة؟ وهل تشكل حالة ما بعد الحداثة قطيعة معرفية مع الحداثة أم أنها امتداد منقـَّح للحداثة؟ ما طبيعة العلاقة التي يجب أن يقيمها اللاهوت مع ما بعد الحداثة؟ أَعلى الخطاب الديني أن يكون تابعاً لـحقول ومنهجيات المعرفة، أم يجب أن يؤدي دور القائد لها؟ أَعلى الخطاب الديني أن يؤمّن للفكر الإنساني العلمي العام المبررات المعرفية الداعمة والمشرعنة له، أم على هذا الخطاب أن يتحدى طروحات هذا الفكر قلباً وقالباً وبلا أيّ تحفظات من زاوية الإيمان الديني بحقيقة مطلقة خارجية قائمة في ذاتها، اسمها الله؟ كيف يجب على الخطاب الديني أن ينظر إلى بعض التفاسير المعاصرة لمفهوم الشخصانية؟

    100,00 MAD
  • الاستغراب في المغرب الاقصى ظواهره وقضاياه

    عبد الله الشارف

    صدر مؤخرا بمدينة بتطوان للدكتور عبد الله الشـارف إصدار جديد تحت عنوان: الاستغراب في المغرب الأقصى "ظواهره وقضاياه". الإصدار يُعالج موضوع الاستغراب باعتباره ظاهرة نفسية واجتماعية وثقافية في البلدان العربية والتي تعكس مدى الانبهار بالغرب وتقليده والدوران في فلكه. كما اعتبر المؤلف وهو أستاذ بكلية أصول الدين بتطوان في هذا الإصدار أن الاستغراب الفكري، والاجتماعي، والتربوي، في المغرب الأقصى وغيره من البلدان العربية؛ لازال يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للثقافة العربية المعاصرة، كما يعبر عن إشكالية فكرية عميقة، تستعصي على الدراسة، والمعالجة العلمية والموضوعية.

    120,00 MAD
  • علم الاجتماع السياسي بين النظرية والتطبيق ع 23 -البحث الاكاديمي

    جميل حمداوي

    من المعروف أن السوسيولوجيا، أو علم الاجتماع ، هو علم المجتمع. ومن ثم، فهو يدرس الظواهر والوقائع الاجتماعية والأفعال الإنسانية، في ضوء مقاربات منهجية مختلفة ومتنوعة بغية فهمها وتفسيرها وتأويلها. ويعني هذا أن علم الاجتماع يهتم بدراسة الأحداث والظواهر المجتمعية ، والعمليات الاجتماعية، والعلاقات التفاعلية. ومن جهة أخرى، يمكن الحديث عن علم اجتماع نظري يستعرض مختلف التصورات النظرية والمنهجية التي يتكىء عليها علم الاجتماع. وفي المقابل، هناك علم اجتماع تطبيقي عبارة عن ممارسات تجريبية وإجرائية وميدانية تستفيد من التصورات النظرية لعلم الاجتماع

    60,00 MAD
  • ثقافة الاحتجاج بين الفلسفة والقانون

    عز العرب لحكيم بناني

    كتاب "ثقافة الاحتجاج بين الفلسفة والقانون" من منشورات مختبر الدراسات الرشدية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وهو في الأصل عبارةٌ عن "سلسلةٍ من المقالات التي نُشرت في كتب جماعية مختلفة"، لكن المؤلف يعتبر أن جميع هذه المقالات تندرج ضمن "إطار مشروعٍ واحد متكامل"، وأن هذا المشروع يروم غايةً محددةً تتمثل في "إيجاد أرضيةٍ معيارية مشتركة تسمح بالاحتجاج ومعالجة قضايا الدين والمواطنة والحرية في نفس الإطار المعياري

    60,00 MAD
  • أثر التقلبات السياسية العربية الراهنة في السلوك الاجتماعي ع 22 -البحث الاكاديمي

    جميل حمداوي

    (أثـــر التقلبـات السياسيــة العربيــة الراهــنــة فـــي السلـــوك الاجتماعـــي (مقـــاربـــة سوسيـــو- سياسيـــة

    40,00 MAD
  • سوسيولوجيا النخب السياسية ع 24 -البحث الاكاديمي

    جميل حمداوي

    سوسيولوجيا النخب السياسية ع 24 -البحث الاكاديمي

    50,00 MAD
  • المقاولة والثقافة

    لحبيب امعمري

    المقاولة بين ثقافة الواقع ورهانات سياسات التحديث بالمغرب. من خلال كتاب : "المقاولة والثقافة دراسة في عملية التحديث بالمغرب"الجزء الأول. لمؤلفه : الدكتور لحبيب امعمري

    50,00 MAD
  • المواطن والرعية

    محمود أبو فروة الرجبي
    المواطن والرعية
    160,00 MAD
  • الصحراء الانسان والمجال -سلسلة كراسة الباحث

    محمد شرايمي

    صدر عن سلسلة كراسة الباحث بعنوان الصحراء، الانسان و المجال ، تحت اشراف الدكتور محمد شرايمي ، تضم هذه الكراسة عدد من المقالات التي ساهم في انجازها ثلة من الباحثين سيجد فيها القاراء من مختصين و مهتمين مادة علمية معرفية متنوعة تتماشى و طموحاتهم البحثية تقارع الفكر و تجول في تاريخ المجتمعات و الافراد تتناول حال الظواهر الاجتماعية و السكولوجية.

    50,00 MAD
  • الزاوية الشرقاوية والمخزن

    أحمد الشرقاوي بوكاري

    أصدر كتابا جديدا لا يقل أهمية عن المؤلفات السابقة، أهداه إلى جيل القرن الواحد والعشرين، الذي افتقد كثيرا من الإحساس بالأصول والجذور، في زحمة صراع الوجود، ويحمل المؤلف عنوان : الزاوية الشرقاوية والمخزن، تأطير المجتمع وإكراهات الوساطة حاول من خلاله الكاتب أن "يعالج إشكالية العلاقة بين مؤسسة دينية، علمية واجتماعية، مع السلطة القائمة، مركزيا وجهويا، وفق تجربة امتدت في الزمان والمكان زهاء أربعة قرون، ولا تزال..."، اعتمادا على كم هائل من الوثائق، قلما تتوفر لغير الشرقاويين من الباحثين والمهتمين، استغلها الدكتور بوكاري أحسن استغلال، وبيّضها ومدّدها واستنطقها، لأنها تتضمن معلومات ومعطيات وحقائق تاريخية ثمينة

    60,00 MAD
  • درس الاجتماعيات من التخطيط الى التنفيذ

    عبد الرحيم الضاقية

    إصدار جديد .كتاب درس الاجتماعيات من التخطيط إلى التنفيذ .مؤلف جديد للباحث ذ. عبد الرحيم الضاقية مفتش الثانوي التاهيلي اجتماعيات+ملخص الكتاب .

    50,00 MAD
  • الهويات الافتراضية في المجتمعات العربية

    عبد الحكيم أحمين

    تناول الهوية من خلال اللغة أو الدين أو التقاليد لم يعد كافيا للوصول إلى التوصيف الدقيق، لا سيما في زمن مواقع التواصل الاجتماعي وأشهرها فيسبوك وتويتر. انطلاقاً من هذا المبدأ يوجه الباحث المغربي عبدالحكيم أحمين، انتباه المفكرين والباحثين إلى ضرورة إعادة النظر في مسألة الهوية. تلك المحاولة جاءت عبر كتابه "الهويات الافتراضية في المجتمعات العربية.. أي دور لمواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الهوية؟". الكتاب الصادر مؤخرا عن دار الأمان بالرباط، يقع في حوالي 190 صفحة، ويتوزع على ثلاثة فصول يهتم الفصل الأول فيه بالهوية في عصر الاتصال والإعلام، وفيه يعرج الكاتب عن المحددات المفاهيمية للهوية ومواقع التواصل الاجتماعي وعلاقات التأثير والتأثر بينهما

    80,00 MAD
  • الفقر من الاحسان إلى التنمية البشرية

    حسن قرنفل

    صدر أخيرا للباحث المغربي حسن قرنفل كتاب جديد بعنوان “الفقر.. من الإحسان إلى التنمية البشرية” عن منشورات دار الأمان. وانطلق الكاتب المغربي في كتابه الجديد من أطروحة أساسية وهي أن الإنسانية بصدد الانتقال إلى مرحلة تكون فيها قادرة على القضاء على الفقر بشكل كبير في كثير من دول العالم، لأنها أصبحت أكثر إحساسا بآثاره السلبية على مجموع السكان بدون استثناء، ولأنها أدركت على وجه الخصوص أن الإحسان لم يعد هو الآلية الأساسية لمحاربة الفقر.

    80,00 MAD
  • مجلة العلوم القانونية ع7 وضعية المرأة في البلدان المغاربية

    مجلة

    بشراكة مع مركز تكامل للدراسات والأبحاث ومجلة العلوم القانونية، صدر مؤخرا بالمغرب الإصدار السابع من المجلة العلمية المُحَكَّمَة في الشؤون القانونية والسياسية والقضائية، تحت عنوان: "وضعية المرأة في البلدان المغاربية: الفكر، القانون، الاجتماع والسياسة". والإصدار عبارة عن أشغال الندوة المغاربية التي نظمها، سابقا، مركز تكامل للدراسات والأبحاث بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل بتاريخ 02 أبريل 2016 بمراكش، في إطار الأنشطة العلمية الغزيرة التي يعزز بها المركز حقول البحث العلمي والمشهد المعرفي داخل المغرب وخارجه.

    80,00 MAD
  • مدخل عام في الانثروبولوجيا

    مصطفى تيلوين

    حاولنا في هذا الكتاب دراسة الأنثروبولوجيا بإعتبارها آخر العلوم الإنسانية من حيث المنشأة - ومن حيث النتائج العلمية الهائلة التي حققتها ولتبيان ذلك أسسنا لمفهوم الأنثروبولوجيا في معانيه الدلالية والوظيفية وفي علاقته بالعلوم الأخرى كعلم الإجتماع، علم النفس، علوم التربية، علم الإقتصاد والأثنولوجيا... وربطنا هذا العلم بمسألة التطور المعرفي والسياقي اللذين ساهما في إستقلاليته من حيث الموضوع والمنهج، ضف إلى ذلك الصراعات الكبرى بين مختلف أقطاب هذا العلم والنظريات التي أبدعوها وأسسوها وهذا ما أعطى لهذا العلم ثراءً مفاهيمياً نظرياً وإجرائياً ولهذا نجده قد رسم ملامح مستقبلية تجعل منه أكثر العلوم الإنسانية فاعلية من حيث الأكاديمية والموضوعية.

    36,00 MAD
  • الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة العلم

    حسام الالوسي

    اقتصر هذا الكتاب على تقديم مادة مستفيضة عن تصور القدماء للزمان على أساس التسلسل التاريخي، ابتداءً بالفكر الميثولوجي لحضارات الشرق القديمة (وادي الرافدين ووادي النيل) عبوراً بالفكر اليوناني، ما قبل الفلسفي، فالفلسفي، فالهيليني، فالإسلامي، بكل مذاهبه وتشعباته، على أن نعقبه بدراسة معمقة للمذاهب حول الزمان إثباتاً ونفياً، والتي تعالج مشكلات الزمان كما لخصناها وأشرنا إليها في الفصل الأخير من هذا الكتاب لتكون برنامجاً لتلك الدراسة الموعودة. إن عملية وضع الفكر الفلسفي القديم ضمن اتجاهات محددة ومذاهب لها روادها وأتباعها ليس بالأمر السهل، ومن نافلة القول أن نشير إلى العناء الذي لقيناه في هذا الصدد. فالقارئ سيكون على بينة من هذا حالماً يبدأ بقراءة هذا الكتاب

    108,00 MAD
  • دليل البقاء للنجاح المدرسي

    مجموعة من المؤلفين

    يستطيع جميع الطلبة تحسين أدائهم في المدرسة، من الذين يواجهون صعوبات دراسية إلى المتفوقين. تبين البحوث أن الوظائف التنفيذية مثل التركيزوالتنظيم تمثل قيمة أكبر في الأداء المدرسي من الذكاءأوالموهبة. لحسن الحظ،هذه الوظائف هي مهارات،لذا بإمكان الطلاب تعلمها. يقدم هذاالكتاب عشرأدوات لتحسين الأداء التنفيذي،وصفت بأنها "البرامج العقلية" التي سوف تجذب محبي التكنولوجيا الرقمية. يضم الكتاب الكثيرمن الأمثلة،والمهام التدريبية، والأساليب المرحة،ويمكن أن يقدم دفعة أكاديمية للأمام لأي طالب.

    68,00 MAD
  • تعليم التفكير

    مجموعة من المؤلفين

    لا يواجه المعلمون اليوم تحديات متزايدة في الفصل الدراسي فحسب، وإنما يواجهون كذلك ضغوطًا متزايدة لكي يكونوا أكثر إبداعًا في استخدامها لوقت التحضير. وبأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، قام مبتكرو هذه السلسلة بتصميم هذه الكتب لكي تكون ملهمة وعملية على السواء. فسيجد المعلمون أن عددًا من المقالات سهلة الفهم تجعل المبادئ التربوية التي تتم مناقشتها في هذه الكتب سهلة التعديل لاستخدامها في الفصل الدراسي. هذه المقالات ليست مصممة لجعل مهمة تعلمك أكثر قيمة وجدوى فحسب، وإنما كذلك لتوفير نموذج لكي تستخدمه في تنظيم تجارب التعلم والأنشطة لطلابك. وتتضمن هذه المقالات مبادئ تحفيظ وتعلُّم يمكن استخدامها لإثارة اهتمام الطالب ومتعته.

    112,00 MAD
  • أسرار الأشخاص السعداء

    مات أفيري
    السعادة، والسعي لجعلها حالة دائمة لك وللأشخاص الذين تهتم لأمرهم، أحد الأهداف العظيمة للحياة. ففي النهاية، من منا لا يتمنى أن يصير سعيدًا تمامًا، طوال الوقت؟ ورغم ذلك كم من الأشخاص يقومون، بنشاط، بجعل السعي وراء السعادة أولوية في حياتهم، بدلًا من أن يأملوا ببساطة في أن تجعلهم الأشياء التي يقومون بها، والطريقة التي يقومون من خلالها بهذه الأشياء، سعداء؟ بالنسبة للكثيرين، السعادة عندما تظهر، هي ببساطة نتيجة ثانوية مرحب بها للأحداث، عرضية وتصادفية، وليست شيئًا يسعون وراءه في حد ذاته. لا عجب إذًا في أن العديد من الأشخاص يقولون إنهم ليسوا سعداء كما يمكن أن يكونوا، أو بالأحرى ليسوا سعداء كما يشعرون أنهم يجب أن يكونوا.
    98,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 90

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
[profiler]
Memory usage: real: 62652416, emalloc: 55417104
Code ProfilerTimeCntEmallocRealMem