Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

Articles 1 à 24 sur un total de 81

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  • بواكير الفلسفة قبل طاليس

    حسام الالوسي
    يتناول الكتاب وضع العلم والفلسفة والعقائد اليونانية فى مكانها المناسب من التاريخ العالمى العام لهذه الأمور محصورًا فى بواكيره الأولى وبالدرجة الأولى فيما يسمى بالفلسفة الطبيعية قبل سقراط، وفى إطار ذلك يتضمن محتوى الكتاب عرض للآراء حول الفلسفة اليونانية والعلم عند اليونان، دور العلم فى نظرية المعرفة فى ضوء البحوث الاجتماعية والنفسية واللغوية الحديثة، الآراء المختلفة حول مدى علمية الفكر اليوناني قبل سقراط، ازدواجية الفكر اليوناني، تفسير ظهور الفلسفة والتقدم اليونانى فى القرن 6ق.م، الفكر اليونانى قبل طاليس (هومر، هزيود، الأورفية والحكماء السبعة).
    108,00 MAD
  • فلسفة التأويل الاصول المبادئ الاهداف

    هانس غادامير
    نقدم للقارئ هذه الدراسات في فلسفة التأويل لأشهر فلاسفة الهيرمينوطيقا في العصور الحديثة: هانس جيورغ غادمير. هذه الدراسات قيظ من فيض إذا ما أدركنا أن ما كتبه غامير من هذا الميدان يتجاوز آلاف الصفحات، واخترنا أهم الدراسات كمدخل إلى الفكر التأويلي وستعقبها دراسات أخرى لا محالة متى سمحت الفرصة. جاءت هذه الترجمة لتغني المكتبة العربية بموضوع التأويل الفلسفي عموماً وفلسفة غادامير خصوصاً التي لم تتلق بعد العناية والهتمام الجدير بها. لا نزال نكتشف باحتشام وتأخر هائل هذا البحر التأويلي الذي لا ساحل له إذا علمنا أن مؤلفاته، وخصوصاً "الحقيقة والمنهج"، ترجمت إلى أغلب اللغات العالمية كما أن آثاره المعرفية وبصماته التأويلية لا زالت تثمر أعمالاً وكتباً وأعلاماً في التأويل المعاصر أمثال الإيطالي جياني فاتيمو والأمريكي ريشار روتي والفرنسي بول ريكور
    68,00 MAD
  • جاك دريدا فيلسوف الهوامش

    مجموعة من المؤلفين
    جاك دريدا فيلسوف الهوامش: تأملات في التفكيك والكتابة والسياسة
    144,00 MAD
  • الفلسفة اليونانية قبل أرسطو

    حسام الالوسي

    الفلسفة اليونانية قبل أرسطو

    112,00 MAD
  • في الحرية مقاربات نظرية وتطبيقية

    حسام الالوسي
    يلقي هذا الكتاب، أضواء على صفة الحرية وأبعادها الفلسفية النظرية والإجتماعية والتطبيقية. فهو دراسة مستفيضة للمشكلات التي تعتري مفهوم الحرية فلسفياً وعلى مستوى المعالجة الوجودية النظرية، منصبة على حرية الفرد، وهل الإنسان حر وبأي معنى، مع تقديم صورة متواصلة عن الموقف من هذه الحرية الفردية، أو التي تهم تجربة الفرد خلال تاريخ الفلسفة القديمة والإسلامية والمسيحية والحديثة المعاصرة.
    118,00 MAD
  • الفلسفة والانسان

    حسام الالوسي

    يتناول الكتاب نوع من التقويم للفكر الفسلفى من خلال محاور سبعة تصب كلها فى جدول واحد هو ربطها بالإنسان ويلقى الضوء على طبيعة مشكلاتها والحلول التى قدمت لها عبر تأريخ الفلسفة كلها، وفى إطار ذلك يتضمن محتوى الكتاب الحديث عن متى بدأ التفلسف؟، الفلسفة أمام الكون والإنسان، ثمن الفلسفة وتحدى العلم، الفلسفة والحياة، قيمة الفلسفة الحضارية، واقع الفلسفة والمنهج الأمثل، واقع الفلسفة فى مجتمعنا العربى.

    118,00 MAD
  • أزلية العالم ودور الاله عند ابن رشد

    حسام الالوسي

    أزلية العالم ودور الاله عند ابن رشد

    72,00 MAD
  • مشكلة الخلق في الفكر الاسلامي

    حسام الالوسي
    مشكلة الخلق في الفكر الاسلامي
    136,00 MAD
  • العقل العربي ودوره من خلال نقاده ومنتقديه

    حسام الالوسي
    لإن الإسلام عقيدة شاملة كاملة، وليس مذهباً أو فلسفة أو نظرية أو وجهة نظر خاصة. يؤكد مؤلف الكتاب الدكتور "حسام محي الدين الآلوسي" على ضرورة الإبتعاد بالعقيدة عن أن تكون تراثاً، أو مرحلة تعبرها الإنسانية، بقوله "إن الإسلام خارج أساساً عن "التمرحل" أو ما يسمى عادة "مراحل التطور".يناقش هذا الكتاب الإنتقادات التي وجهت إلى العقل العربي، من مثل أن روح الإسلام هي ضد التفلسف، وقياس الغائب على الشاهد وسيطرة الفكر الديني، وأن الفلسفة الإسلاميَة كانت في الماضي قراءة لليونان، وهي كذلك اليوم قراءة لفلسفة الغرب..
    85,00 MAD
  • الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة العلم

    حسام الالوسي
    اقتصر هذا الكتاب على تقديم مادة مستفيضة عن تصور القدماء للزمان على أساس التسلسل التاريخي، ابتداءً بالفكر الميثولوجي لحضارات الشرق القديمة (وادي الرافدين ووادي النيل) عبوراً بالفكر اليوناني، ما قبل الفلسفي، فالفلسفي، فالهيليني، فالإسلامي، بكل مذاهبه وتشعباته، على أن نعقبه بدراسة معمقة للمذاهب حول الزمان إثباتاً ونفياً، والتي تعالج مشكلات الزمان كما لخصناها وأشرنا إليها في الفصل الأخير من هذا الكتاب لتكون برنامجاً لتلك الدراسة الموعودة. إن عملية وضع الفكر الفلسفي القديم ضمن اتجاهات محددة ومذاهب لها روادها وأتباعها ليس بالأمر السهل، ومن نافلة القول أن نشير إلى العناء الذي لقيناه في هذا الصدد. فالقارئ سيكون على بينة من هذا حالماً يبدأ بقراءة هذا الكتاب
    115,00 MAD
  • حوار بين الفلاسفة والمتكلمين

    حسام الالوسي
    يناقش الكتاب مسائل الخلاف بين المتكلمين وفلاسفة الإسلام في قضايا وجودية يمكن حصرها في ثلاث نقاط: 1- هل للعالم موجد أو محدث أم لا؟ 2- هل العالم محدث من مادة قديمة أم ليس من مادة بل هو مبدع عن لاشيء؟ 3- هل العالم موجود منذ الأزل بحيث لا يتصور وجود الله إلا ومعه مفعوله أي العالم فالعالم قديم بالزمان؟ أم هو محدث في مدة لاحقة وليس منذ الأزل فهو حادث بالزمان؟
    96,00 MAD
  • معرفة المعروف تحولات التاويلية من شلايرماخر الى ديلتاي

    فتحي إنقزو
    هذا الكتاب بحثٌ فلسفي وتاريخي في التأويلية ومصادرها: في معاني التأويل الأولى المتردّدة بين الرؤى والحدوس، بين الإشارات والعبارات، الحاملة لدلالات النقل والتواصل ومعجزات الفهم والتفاهم... معانٍ بقي الرمز الأسطوري العتيق (هرمس، رسول الآلهة، رب الطرقات، وزير النقل والمواصلات) جامعاً لها، عابراً بها أماكن وعصوراً... وهو بحث في تاريخية هذه المعاني وكونيتها عند أعلام مؤسسين من ذوي المقام الأكبر في هذا الشأن: من شلايرماخر مؤسس التأويلية العامة، إلى ديلتاي كاتب تاريخها، ومنظّرها الأكبر عند المعاصرين؛ من اللغة والخطاب إلى الزمن والتاريخ.
    110,00 MAD
  • ابن طملوس الفيلسوف والطبيب

    فؤاد بن أحمد
    الغرض المباشر من هذه السيرة البيبلوغرافية هو أن نقدم للمهتمين حياةَ ابن طمْلُوس الفكرية وأعماله وما كُتِب عنه، ولذلك فهي، أولاً، تلتزم التوثيقَ التاريخي الذي يقوم على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بابن طمْلُوس ومحيطه الفكري العام إعتماداً على كتب التراجم والطبقات والفهارس. ولا تكتفي هذه الدراسة بالجمع والتصنيف، بل تسعى إلى تحليل تلك المعلومات وتركيبها من جديد، وإلى ذلك فهي، ثانياً، ذات طابع نقدي، لأنها تقفُ على ما تَقرَّر، إلى يومنا هذا، من أحكام وتراكم من نتائج بخصوص بعض الجوانب من أعماله، ومراجعةِ تلك الأحكام والنتائج مراجعةً نقديةً تتبيّنُ حدودَها ومآزقها بعد إبراز أهميتها وقيمتها. ويدخل هذا العمل في باب الإنشغال بفترة تاريخية وبمنطقة جغرافية في غاية التعقيد والحساسية، يحتاجُ المرء لفهمها إلى توسيع دائرة الإهتمام لتشمل أعلاماً آخرين كانوا فاعلين في الحركية الفكرية والعلمية لتلك الفترة؛ هذا فضلاً عن البحث عن أعلام مغمورين، نكاد لا نعرف عنهم اليوم شيئاً، والتفتيشِ عن نصوص مفقودة إلى الآن، وتعقبِ مسارات نصوص أخرى من مكان إلى آخر عبر مدن الأندلس وشمال أفريقيا وغيرهما. وعليه، فإن أقصى ما يمكن أن تطمح إليه هذه الدراسة هو الإسهام في ملء الفراغ الفكري الذي يستشعرُ المرء عظمه عندما يُواجه بالسؤال: وماذا بعد وفاة الفيلسوف ابن رشد (ت. 1198) في العالم الإسلامي العربي خلال العصور الوسطى؟... وما مصير أفكاره ونصوصه؟... ونحن ندعي أن ابن طُمُلُوس واحدٌ من هؤلاء الذين يمكن أن يمدونا بعناصر التفكير في المسألة
    150,00 MAD
  • ابن باجة

    جمال راشق
    هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي السرقسطي المعروف بابن باجّه، وهو أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس. وامتاز ابن باجة بأنه جمع إلى جانب الفلسفة، علوم الطب والرياضيات والفلك والطبيعيات والموسيقى. وقد وضع علومه في خدمة فلسفته لذا يعتبره الدارسون أول من أقام العلوم الفلسفية على أسس من العلوم الرياضية والطبيعية. نقدم لكم هذا الكتاب الذي يلخص حياة هذا العالم ويوثقها بين أيديكم.
    70,00 MAD
  • من أجل تجديد النظر في علم أصول الفقه

    حمو النقاري

    يتجلى الطابع المنطقي لعلم أصول الفقه بصفة عامة في ما نجده محررا في أمهات المصنفات الأصولية المعتبرة بدءا من رسالة الشافعي, من ضوابط نظرية يمكن التمييز فيها بين ضوابط تتصل بجوانب ثلاثة متكاملة ومترابطة: الجانب الدلالي, الاستدلالي والتداولي.

    60,00 MAD
  • مبحث المقولات في فلسفة ابن رشد

    عبد العزيز لعمول
    لم يحظ ;مبحث المقولات عند أرسطو أو لدى فلاسفة الإسلام كغيره من المباحث الأخرى، منطقية كانت أو طبيعية أو إلهية بالبحث والدراسة، رغم أهميته القصوى في تأسيس العلم، وبناء القول الفلسفي الحق، وحلّ مجموعة من الشكوك كانت محطّ سجال بين النظار. وعليه، يتعذر اليوم إنجاز بحث أو دراسة أقرب إلى الدقة والموضوعية حول فلسفة ابن رشد أو أية فلسفة أخرى ذات منحى مشائي دون استحضار مبحث المقولات.
    100,00 MAD
  • مفهوم الفطرة في فلسفة طه عبد الرحمن

    عبد الجليل الكور

    يتساءل هذا الكتاب عن صلته بمفاهيم الخلق والامر وعن الابعاد الفلسفية المقومة للفطرة في تميزها عن الطبيعة وعن مدى أهمية مفهوم الفطرة في تجديد التفكير الفلسفي حول مشكلات الانسان وجودا وفعلا.

    70,00 MAD
  • سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية

    طه عبد الرحمن

    اذا كانت الفلسفة بحكم توسلها بالاستدلال والحوار تضاد العنف فان الفلسفة الائتمانية التي وضع أسسها المفكر المجدد طه عبد الرحمن, بحكم جمعها بين روح التفلسف وروح التدين, تثبت ان آثار العنف لا تقف عند حد هذا العالم المرئي, وانما تتعداه الى ما وراءه من عوالم غير مرئية.

    70,00 MAD
  • نحو منهجية علمية إسلامية

    يمنى طريف الخولي
    يروم هذا الكتاب اقتحام العقدة المنهجية، بتنضيد آليات المنهج العلمي من أجل تفعيلها في إطار ما يعرف في أدبيات فلسفة العلوم بالنموذج القياسي الإرشادي أو البردايم. وهو هنا نموذج إسلامي، ليبدو كفيلاً بتوطين الظاهرة العلمية في بيئتنا وملبياً لاحتياجاتها، عاكساً لحضارتنا بنموذجها المعرفي ورؤيتها للعالم، بمخزونها العقائدي و نسيجها الشعوري ومنظومتها القيمية ومنظورها الأنطولوجي، فيكون تجسيراً للهوة بين الواقع الراهن، والواقع المأمول..بين الماضي والمستقبل..بين الأصالة والمعاصرة..يتدفق في ثقافتنا نهراً صانعاً توطين العلم وخصوبته ونماءه، مستغلاً طاقة الأبعاد العقائدية المتولدة في النفوس والجياشة في الصدور استغلالاً رشيداً..من أجل منح النشاط العلمي والمعرفي في حضارتنا وقوداً يزيده حمية وحماساً يدفعانه إلى توهج وتألق.
    105,00 MAD
  • ما الفيلسوف

    رسول محمد رسول

    صدر عن دارضفاف في بيروت دار الاختلاف في الجزائر العاصمة ودار كلمة في تونس العاصمة ودار الأمان في الرباط كتاب "ما الفيلسوف ؟" للكاتب العراقي الدكتور رسول محمد رسول. الكتاب يهتم بالقضايا الفلسفية ويقع في 190 صفحة من القطع المتوسط.

    55,00 MAD
  • إشكالية الجوهر في الفلسفة المعاصرة

    حسون السراي
    إشكالية الجوهر في الفلسفة المعاصرة
    80,00 MAD
  • الابتلاء بالتغرب

    الابتلاء بالتغرب
    40,00 MAD
  • انكساجوراس معالم أفق إشكالي في فلسفة العقل

    ابراهيم ونزار
    ينطلق التفكير في مسألة "العقل"، من تلك الوضعية الوجودية التي يعيشها ذاتيا وعلائقيا. ومن خلال ذلك، ستتركزّ الإشكالية المركزية، لهذا العمل، في رصد صيغ ارتباط العقل بذاته وبمادة العالم. بمعنى آخر، إنّ البعد الإشكالي للعقل كامنٌ في نمط تصوّر أنكساجوراس له حين يعقل ذاته، وحين يعقل المادة والعالم، مما سيستدعي بالضرورة كشف الطريقة التي يُنجز بها العقل عملياته. وانطلاقا من ذلك، كان السؤال المركزي الذي سيحاول البحث مقاربته، هو: كيف يعيش "العقل-Noûs" حالة من الفاعلية المزدوجة، التي تجعله يعرِفُ ذاته من خلال استقلاله عن "المادة-"Matière، ويعرف هذه الأخيرة عبر تدخله في تكوينها وتشكّلها وتطورها؟
    67,00 MAD
  • لماذا نتفلسف؟ سبل الحرية

    فلورانس فانين
    سنرى في البداية كيف أن التساؤل والتفكير الفلسفي مفيدان للفكر، يُشجِّعان فينا اقتناء مكان للحرية، بالابتعاد عن الظنون التي يحرِّكها المجتمع وأحكامنا المسبقة. هل يمكن إذاً تعريف فعل التَّفلسف على أنه محاولة في التساؤل حول المعرفة في مواجهة الجهل؟ هل يمكن للفلسفة أن تُسْهم في المصالحة بيننا وبين الغير والعالم المعاصر؟يبدو أن التَّفلسف يتواقت مع فعل التساؤل. كان ميلاد الفلسفة يتميَّز بالفعل بالدهشة عند اليونان. لم تكن دهشة ساذجة ومغفَّلة، بل كانت دهشة حَدْسية تُشجِّع على الفضول الفكري وعلى التفكير والتأمُّل. كان الأمر يتعلَّق بالتساؤل حول الظواهر، والعمل على فهمها. إذا كانت الفلسفة ترتبط منذ البداية، في العصر القديم، بالشعائر وبالأسطورة، ومن ثمَّ بنوعٍ من الاعتقاد، فإنها انفكَّت عن ذلك. تحرَّرت من التصوُّر الشعبي للكون. غير أن سؤال أصل العالم كان حاضراً بقوَّة. لأن في المرَّة التي وجد فيها البشر أنفسهم «ملقون» (jetés) في العالم، فإنهم تساءلوا ولا يزالوا يتساءلون بإصرار عن المكان الذي أتوا منه، ولماذا ثمَّة كائن
    83,00 MAD

Articles 1 à 24 sur un total de 81

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4