Cart Mon panier 0 Item(s)

Votre panier est vide.

Product was successfully added to your shopping cart.

15 article(s)

  • كيف تكسب ابنك المراهق

    فاطمة الكتاني
    من موقعها كمعالجة نفسية متخصصة في علاج المشاكل الأسرية، ومن خبرتها الواسعة والغنية في ميدان الاختصاص والعلاقة مع الآخرين، تضع الدكتورة "فاطمة الكتاني" كتاباً بعنوان "كيف تكسب ابنك المراهق - تعلّم كيف تتخطى مع أبنائك صعوبات مرحلة المراهقة!". فمن هو المراهق؟ تقول الدكتورة فاطمة الكتاني: "المراهق هو طفل في نظرنا بحاجة لعطفنا ودعمنا وتوجيهنا. وهو راشد في نظره بحاجة إلى حرية التعبير واتخاذ القرار، وبحاجة إلى إثبات وجوده. المراهق هو شخص شديد الحساسية لتعليقاتنا وانتقاداتنا، ومتقلب المزاج ومشاكس ومشاغب ويميل للتحدي والتمرد. هو شخص يعيش صراعاً مع ذاته ومع الآخرين فهو يميل للابتكار والتغيير، ويميل لانتقاد ما هو سائد ومتعارف عليه.. مرحلة المراهقة من سن 11 إلى 20 سنة هي أصعب وأخطر مرحلة في حياة الإنسان، إنها تحدد مفترق طرق إما أن يسير نمو المراهق في اتجاه إيجابي أو أن يسير في اتجاه سلبي". وهذا الكتاب يجيب عن تساؤلات الآباء ويبدد حيرتهم. إنه كتاب توجيهي وتربوي مستوحى من مجال البحث العلمي وما توصلت إليه الأبحاث والدراسات النفسية الاجتماعية، ومن مجال الواقع في البيت والعيادة. جاء الكتاب لتحقيق هدفين هما: - توعية الآباء بخصائص أبنائهم المراهقين وصفاتهم التي تجعلهم يعيشون مرحلة مصيرية من العمر مميزة ومختلفة عن غيرها من المراحل. - تعريف الآباء بالطرق السليمة التي تساعدهم على بناء علاقة جيدة بأبنائهم المراهقين، وفي نفس الوقت تحقق الرضا للطرفين. تضمن الكتاب ثمانية فصول تم من خلالها توضيح مجموعة من الأساليب المهمة التي تساعد الآباء على وقاية وعلاج أبنائهم المراهقين من المشاكل والانحرافات. تأتي أهمية كتاب "كيف تكسب ابنك المراهق" من كونه يتناول المراهق كفرد ضمن نظام أسري وما يظهر عليه من مشاكل وانحرافات، اعتبرتها الكاتبة إن هي إلا أعراض تعكس اضطراب الأسرة وخلل في علاقاتها: العلاقة الزوجية، والعلاقة بين الآباء والأبناء، والعلاقة بين الإخوة، والعلاقة بين الزوجين وأهل كل منهما... إلخ لذلك لا يمكننا أن نفصل ما يعانيه المراهق عن ما تعانيه الأسرة بصفة عامة.
    55,00 MAD
  • أطلق العملاق من داخل طفلك

    فاطمة الكتاني
    تعتبر المراحل الأولى من عمر الإنسان الأساس الذي تبنى عليه شخصيته ويتحدد فيها مسار نموه، إما في اتجاه إيجابي، اتجاه الصحة النفسية والعقلية، أو في اتجاه سلبي، اتجاه الصعوبات والمشاكل السلوكية. فالطفل يولد وهو مزود بكل إمكانيات التطور والتواصل مع الآخر، فإن تم التعامل مع إمكانياته بطريقة علمية ومدروسة، لاستطعنا أن نخرج أقصى ما يمكن من جميع جوانب حياته، النفسية والعقلية والجسمية والاجتماعية. كتاب "أطلق العملاق من داخل طفلك" للدكتورة فاطمة الكتاني - الأخصائية في العلاج النفسي للأطفال والمراهقين والراشدين، يهدف من ناحية، إلى التعريف بمدى أهمية دور الوالدين في نمو الطفل، فأساليبهما التربوية وطرق تعاملها تساهم في إخراج العملاق من داخله. ومن ناحية أخرى، التعريف بمراحل نمو الطفل والتي تبدأ بالمرحلة الجنينية وتنتهي بمرحلة الطفولة المبكرة نهاية العام السادس، حيث يساعد فهمها الوالدين على استيعاب الوسائل العلمية من أجل التعامل الإيجابي مع أطفالهما. يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء، وهي: الجزء الأول (مراحل النمو) ويتناول هذا الجزء خصائص ونوعية التأثير الذي تمارسه الأم أولاً ومن ثم الأب، للفترة الممتدة من مرحلة ما قبل الميلاد أو المرحلة الجنينية... إلى نهاية العام السادس من عمر الطفل.
    55,00 MAD
  • التخلف الاجتماعي

    للكاتب:مصطفى حجازي
    95,00 MAD
  • علم النفس دراسة الحواس الداخلية

    هاني يحيى نصري
    للكاتب:هاني يحيى نصري
    75,00 MAD
  • سيكولوجية الجماهير

    غوستاف لوبون
    يرى المؤلف أن الجماهير لا تعقل، فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلا واحداً، من دون أن تتحمل مناقشتها. ومايقوله لها الزعماء يغزو عقولها سريعاً فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، ومايوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه.وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاوعي.وحتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية، تفضي بها إلى عبادة الزعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيبحون هم الأعداء، لا جماهير من دون قائد كما لا قائد من دون جماهير. كتب لوبون قبل قرن من الزمن.
    95,00 MAD
  • الوسواس القهري مرض نفسي أم أحاديث شيطانية

    طارق بن علي الحبيب

    يتزايد البحث العلمي الشرعي في موضوع ( الوسوسة ) هذه الأيام وسط تنامي الدراسات النفسية والطب نفسية .. وفي حين يعتقد كثير من المعالجين النفسيين أنه لا علاقة للشيطان بمرض الوسواس القهري , يرى كثير من طلبة العلم الشرعي أن الشيطان هو مصدر جميع أنواع الوسواس ..
    ولقد أدى هذا الخلاف إلى التأثير على توجه الناس نحو العلاج مما يعانونه من وساوس مرضية , نظراً لعدم وجود أطروحة نفسية شرعية تجمع شتات ذلك الخلاف وتقدم تصوراً معرفياً ومنجاًَ علمياً ..
    في هذه الورقات محاولة لتقديم رؤية أكثر منهجية تعتمد الجانب العلمي النفسي والشرعي في شأن الوسواس .

    30,00 MAD
  • إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس

    هذا الكتاب هو قراءات في علم النفس الإيجابي، مختارة بما يخدم قضايا إنساننا وأجيالنا الطالعة وإطلاق طاقاتها الحية من أجل صناعة المستقبل، إنه يشكّل مع كل من كتاب الإنسان المقهور، والإنسان المهدور، ثلاثية متكاملة، بحيث يمثّل الرد النمائي الفاعل على حالات القهر والهدر. علم النفس الإيجابي هو فرع ناشئ من فروع علم النفس المعاصر، يعرف إنتشاراً متزايداً وتطبيقات فاعلة في العديد من مجالات الحياة، تتمثل أطروحته الرئيسة في مجابهة هيمنة أطروحات علم النفس المرضي التقليدية على علم النفس، من خلال التركيز على الإيجابيات وتنمية جوانب القدرة والفاعلية الذاتية والجماعية في الحياة. ذلك أن علاج المرض، على أهميته، لا يؤدي بالضرورة إلى التغلّب عليه، بل إن المطلوب هو كشف الإمكانات الإيجابية والطاقات الحية وإستثمارها في بناء نوعية حياة جديدة بالعيش. إن علم النفس الإيجابي هو دعوة إلى الخروج من حالات العطالة والإستسلام، من خلال الشغل على إكتشاف الإمكانات والفرص، بدل الإستسلام لمشاعر فقدان الأمل، إنه تفعيل الطاقات الكامنة، وصولاً إلى تحقيق الإزدهار الإنساني.
    100,00 MAD
  • جوانب من ثقافة الصحراء -10

    ماء العينين النعمة علي
    جوانب من ثقافة الصحراء -10
    55,00 MAD
  • استراتيجيات العقل الباطن

    إبراهيم الفقي
    10 قوانين للعقل الباطن تم أستخلاصها من الفيديو المسجل للدكتور أبراهيم الفقي تحت عنوان (أستراتيجيات العقل الباطن
    25,00 MAD
  • قوة التغيير

    إبراهيم الفقي
    بالنسبة لاية مرحلة من المراحل فان مواصلة العمل حتى الانجاز يعتبر جزء لا يتجزأ منها والا سيكون اي تغيير مؤقتا ولكن بالمواظبة يصبح التغيير دائما ومهما كان الهدف يجب ان يظل نموذج التغيير جزءا من حياتك
    25,00 MAD
  • الكفاءات المعرفية لدى الطفل

    الغالي أحرشاو
    الكفاءات المعرفية لدى الطفل
    50,00 MAD
  • بنيوية كلود ليفي-ستروس أو نحو فونولوجيا للثقافة

    جمال فزة
    محاولة منه وضع أسس علمية لمشروع بحثي يروم ملامسة الجوانب المنهجية المتحكمة بالخطاب الأنثروبولوجي في أبرز محطاته، يأتي كتاب بنيوية كلود ليفي-ستروس أو نحو فونولوجيا للثقافة لمؤلفه جمال فزة (أستاذ علم الاجتماع في جامعة محمد الخامس الرباط)، لاحقًا لكتابٍ سابق بعنوان المنهجية الأنثروبولوجية بين إدوارد فسترمارك وإفانس بريتشارد، الذي أعلن فيه عزمه على التطرق للأنثروبولوجيا منهجًا ومفهومًا من خلال المقارنة بين مذهبين أساسيين طبعا مسار هذا العلم: المذهب التطوري والمذهب الوظيفي - البنيوي. لم يكن لهذه المقارنة ما يميزها سوى تفرّدها بقراءة البراديغمات بربطها بما يؤدي إلى انبثاقها تارة أو انحسارها تارة أخرى.
    45,00 MAD
  • الحياة الجنسية

    عبد الكريم غريب
    الحياة الجنسية
    90,00 MAD
  • الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية

    عبد الكريم غريب
    الكفايات من التصورات إلى الممارسات التطبيقية
    95,00 MAD
  • الإعاقات غير المرئية بين التعليم والصحة

    عبد الإله المدني
    حقوق الطفل المعاق هل الرسوب المدرسي يساوي الفشل دور الأباء لمواجهة الإضطرابات في التعلم الأبوة والأمومة الإجابية ......
    100,00 MAD

15 article(s)